إنتهت الأيام الخمسة التي خُصصت للاستشارات النيابية غير الملزمة التي خصصها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مع كل الفرقاء والأقطاب السياسيين في محاولة لايجاد صيغة ما للخروج بحكومة مؤلفة، ويبدو أن انتظار شيء ما من الخارج سيكون سيد الموقف مجددًا.

بيروت، وكالات: لم يكد رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، ينهي استشاراته الثانية حتى أعلن quot;إطلاقquot; جولة جديدة من الاستشارات مع النواب والكتل النيابية المختلفة، في وقت نفى وزير الثقافة السعودي عبدالعزير خوجه أن تكون له زيارة إلى لبنان خلال الساعات المقبلة، مؤكدًا أنّ quot;ما أوردته بعض وسائل الإعلام حول هذا الموضوع عار من الصحةquot;، وأضاف: quot;وإن كانت إرتباطاتي الإجتماعية تستوجب مني زيارة بيروت إلا أنني أصبحت في كثير من الأحيان لا أتردد على لبنان في زيارات خاصة حتى لا يتم تفسيرها على أنها لغايات سياسيةquot;، كاشفًا في الوقت عينه عن زيارة قريبة ستقوم بها شخصية سعودية رفيعة المستوىإلى بيروت، دون أن يحدد توقيتها.

وردًا على سؤال عن زيارة مرتقبة سيقوم بها العاهل السعودي إلى دمشق، أجاب خوجه: quot;هناك احتمال كبيرquot;، موضحًا أن quot;خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز تلقى دعوة من الرئيس السوري بشار الأسد لزيارة دمشق وقد وعد بتلبيتهاquot;، وعن توقيت الزيارة أكد خوجه أنه quot;ورغم أن توقيتها لم يتحدد بعد غير أنه يمكن القول إنها باتت قريبةquot;.

المعارضة تتحدث عن أسبوع او اسبوعين

بدورها نقلت صحيفة quot;النهارquot; عن مصادر في المعارضة المسيحية ان موقف رئيس الجمهورية ميشال سليمان حدّد سقفا للحل التوافقي في شأن الحكومة وساهم مساهمة فعالة في وضع اطار لصيغة الحل على السكة أولاً من خلال تأكيده حكومة الوحدة الوطنية ضمن صيغة 15 -10-5 وتاليًا من خلال فك عقدة الراسبين في الانتخابات والتشديد الرئاسي على أولوية تغليب الاعتبارات الوطنية على الاعتبارات الشخصية.

ولفتت الصحيفة الى ان بعض أفرقاء هذه المعارضة ذهبوا الى توقع زيارة الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز لدمشق مطلع الاسبوع المقبل مع ما يمكن ان يرافقها من تطورات مهمة على مستوى الملف اللبناني. ولوحظ في هذا الاطار ان هذه الجهات لم تستبعد توسيع القمة السورية-السعودية الى قمة ثلاثية، مما يستعيد سيناريو اللقاء السوري-السعودي-اللبناني الموسع بمشاركة أقطاب لبنانيين آخرين.

وقالت مصادر المعارضة إنه بات يمكن الحديث عن أفق مرئي في عملية تأليف الحكومة هو أسبوع او اسبوعان، بعدما كان هذا الافق مسدودًا في المرحلة السابقة. ورأت quot;النهارquot; انه من غير المستبعد تبعًا لذلك أن تتناول استشارات رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في المرحلة الاضافية الممددة اليوم وغدا تفاصيل لم تطرح في الايام السابقة، إذ كان الحريري يطرح أسئلة محددة على الكتل والنواب عن شتى الجوانب المتعلقة بالقضايا السياسية والانمائية والاقتصادية والطائف، الامر الذي أوحى بأنه يمهد لتوافق سياسي عام على مهمة الحكومة قبل الغوص في تفاصيل تركيبتها وتعقيداتها.

المعلم يؤكد أن اللبنانيين يشكلون حكومتهم

وسط ذلك، وفيما بدت زيارة وزير الاعلام السعودي إلى بيروت مؤجلة، تتجه الأنظار إلى الزيارة المرتقبة للملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز إلى دمشق والتي سيعلن عن موعدها الرسمي خلال ساعات. ومن باريس، كلام لافت عن قدرة اللبنانيين على إدارة شؤونهم بأنفسهم على لسان وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي التقى نظيره الفرنسي برنار كوشنير واتفق معه على وجوب أن يقوم اللبنانيون وحدهم بتشكيل حكومة وحدة وطنية، ولا حظ كوشنير أنها quot;عملية تدوم منذ أشهر، ويجب أن نعمل على كل المستويات لنحقق ذلك ضمن الصيغة التي تم الاتفاق عليهاquot;. ورأى المعلم أن quot;لا أحد يستطيع أن يحل مكان اللبنانيين في تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.

صفير يعود إلى بيروت: لا مانع من توزير الراسبين

ووسط quot;عجقةquot; الاهتمامات، توقف المراقبون عند الكلام اللافت الذي صدر عن البطريرك الماروني نصرالله صفير مع عودته إلى بيروت والذي حمل مضمونًا مناقضًا لتصريحاته السابقة. فقد تمنى صفير للحريري النجاح في تشكيل الحكومة، معتبرا أن quot;نجاحه هو نجاح للبلدquot;. وعن كلام رئيس الجمهورية ميشال سليمان لصحيفة quot;الحياةquot; والذي قال فيه أنه لا يوجد نص في الدستور يمنع توزير الراسبين، قال: quot;نحن نوافق على ما يقوله الرئيس وما دام الرئيس قال هذا القول فلا مانع منهquot;. وعن صيغة quot;15+10+5quot;، أشار الى أن هذا العدد هو اليوم الذي يؤيده كل الناس، مضيفا: quot;نحن يهمنا أن ينطلق البلد على أسس واضحة وصريحة، نحن قلنا أنه قبلاً كانت هناك أقلية وأكثرية، الأكثرية تحكم والأقلية تعارض ولكن اليوم تم الاتفاق بين الناس على ما يظهر أن الأكثرية والأقلية يجتمعون في حكومة واحدة، فإذا كان هذا يسير الأمور فلا بأس، ولكن ننتظر لنرى كيف ستسير الأمورquot;.

عون: المال مهدور والحياة السياسة مشرشحة

الى ذلك، اعتبر رئيس تكتل quot;التغيير والإصلاحquot; النائب ميشال عون أن مشكلة توزير الراسبين هي مشكلة عند الحريري فقط، قائلاً: quot;نحن حزب منتصر وليس منهزمًا في الانتخابات، ولستُ أنا من اختلق مشكلة quot;الاتصالاتquot;، فليحلّها من تسبب بهاquot;.

وبعد اجتماع في الرابية مع رئيس تيار quot;المردةquot; سليمان فرنجية ورئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال إرسلان ووزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الياس سكاف وأمين عام حزب quot;الطاشناقquot; هوفيك ميختاريان، أكد عون quot;التعاون مع الرئيس المكلف بالوقت والمفاوضات للوصول إلى حكومة منسجمة وقوية، وهذا لا يتم إلا باحترام الأعراف والدستورquot;، مشيرًا إلى أن quot;الجلسة الثانية مع الحريري تسهل موضوع البيان الوزاري وتعطي مؤشرات لخيارات صحيحة في الحكومةquot;.

تبادل اطلاق النار بين قوة من الجيش اللبناني ومطلوبين

أمنيًا، قال مصدر امني ان شخصين اثنين قتلا اليوم الاربعاء اثناء مداهمة الجيش اللبناني منزلا في بلدة مجدل عنجر في وادي البقاع شرق لبنان . وقالت المصادر انه اثناء مداهمة قوة من الجيش اليوم منزلا في البلدة تم اطلاق النار من مطلوبين على قوة الجيش التي ردت على مطلقي النار مما ادى الى مقتل اثنين منهم . وبدأت تحقيقات في ظروف الحادث.

الإمارات تعد لائحة جديدة بأسماء لبناننين لإبعادهم عن أراضيها

في سياق آخر، قالت صحيفة quot;السفيرquot; إن سلطات الإمارات العربية المتحدة تعدّ حاليًا لائحة جديدة تضم نحو 100 لبناني لإبعادهم عن أراضيها. وقالت quot;السفيرquot;، في نبأ لم تنسبه لمصدر، إن السلطات الأمنية المركزية الإماراتية في أبوظبي أعدت لائحة جديدة تتضمن ما بين 75 إلى 100 مقيم من اللبنانيين، من لون طائفي واحد،(في اشارة ضمنية الى أنهم من الشيعة) لمن ســيتم ترحيلهم إلى لبنان في الأيام المقبلة.

وكانت السلطات الاماراتية أبعدت الشهر الماضي عشرات اللبنانيين من أراضيها مع أن بعضهم كان يقيم هناك منذ أكثر من 20 عاما. وأضافت الصحيفة إن قرار الإبعاد الجديد للبنانيين يترافق مع تحضير لوائح تخص مجموعة أخرى فلسطينية، معظمها لعائلات من غزة أو مصنفة في خانة quot;التنظيمات الإسلامية المعارضة للسلطة الفلسطينيةquot;، بالإضافة إلى لائحة تخص بعض العراقيين ومن لون طائفي معين.