كشفت شركة ريسيرتش ان موشن عن بلاك بيري 10 الجديد بعد تحديث جهاز ديف الفا Dev Alpha الذي وزع على المطورين في وقت سابق.


يتيح إطلاق بلاك بيري 10 للمطورين استخدام مزيد من سمات بلاك بيري 10 بما في ذلك نسخ مطورة من الكاميرا والمتصفح والروزنامة والعناوين وبلاك بيري ماسنجر وبرنامج التطبيقات العالمي quot;اب وورلدquot; App World.
وتسعى شركة ريسيرتش ان موشن (آر آي أم) الكندية الى تعزيز قدرتها التنافسية بعد ان فقدت أسهمها أكثر من 90 في المئة من قيمتها. واستقال مؤسسا الشركة مايك لازاريديس وجيم بالسيلي من منصبيهما مؤخرا بسبب عجز الشركة عن مواكبة التطورات في تكنولوجيا الهاتف الذكي.
ولكن متحدثا باسم بلاك بيري قال ان الأجهزة الجديدة أُنتجت لأن شركة آر آي أم وجدت ان الطلب فاق المعروض من الموديلات القديمة. وقامت الشركة بتوزيع نحو 5000 جهاز مجانا لأغراض الترويج.وكان من المقرر اطلاق بلاك بيري 10 قبل نهاية العام ولكن اطلاقه أُرجئ الى الربع الأول من عام 2013.
ومن سمات بلاك بيري 10 صندوق للبريد الالكتروني Universal Inboxورسائل نصية ورسائل فورية وعناوين للاتصال على شبكات التواصل الاجتماعي باسم quot;بلاك بيري هبquot; BlackBerry Hub.
وسيكون بلاك بيري 10 مجهزا بكاميرا محسنة تتيح للمستخدم ان يمزج ويربط بين مقاطع من الصورة نفسها لكنها ملتقطة في اوقات مختلفة وكذلك بلاك بيري ماسنجر الذي يتيح التمثيل الغرافيكي لكل مستخدم ويجعل من الأسهل تعقب آخر المحادثات دون فتح السلسلة كلها. وأكدت شركة آر آي أم ان الاجهزة الجديدة تركز بصورة خاصة على الجوانب الأمنية للاتصالات التجارية حيث لا تتوفر بعض التطبيقات لأنها قد تخالف سياسة الشركة ذات العلاقة. كما تمنع الأجهزة الجديدة نسخ المواد ولصقها من نمط quot;العملquot; Work الى نمط quot;الشخصيquot; Personal مع تشغيل متصفحات منفصلة حسب النمط الذي يختاره المستخدم.