بعد سيل من الانتقادات، تم مؤخراً رفع الحظر الذي سبق وأن فرضته المحكمة العليا الهندية قبل ما يقرب من ثلاثة أشهر بخصوص السياحة في مناطق محميات النمور.


ذكرت صحيفة التلغراف البريطانية أنه قد تم رفع الحظر عن محميات النمور في الهند بعد الانتقادات التي تم توجيهها من جانب جماعات محافظة التي تخشى من أن يتسبب نقص السياح في تعريض الحيوانات لمخاطر كبرى من جانب الصيادين ومتخصصي قطع الأشجار.وطلبت المحكمة الآن من كل محمية أن تتقدم بخطة محافظة في خلال ستة أشهر تعني بالالتزام بمبادئ الهيئة الوطنية للمحافظة على النمور. وهي المبادئ التي تعني بضرورة أن تقتصر السياحة على نسبة قدرها 20 % من مناطق المحميات الهامة وألا يتم تطوير أو تشييد بنايات جديدة للسياحة داخل وحول مناطق المحميات.
ورحبت من جانبها منظمة TOFT، التي تكرس جهودها لدعم سياحة الطبيعة، بذلك القرار المتعلق برفع الحظر. وقال مديرها في الهند ويدعى فيشال سينغ :quot; تَكفَّل الحظر ببث مجموعة من الآراء وإنشاء بعض المبادئ التوجيهية الخاصة بالسياحة البيئية لوقف السياحة الضعيفة، لكنه أثر بشكل سلبي أيضاً على مئات الآلاف من سبل المعيشة المحلية، والشركات القانونية، سواء بشكل مباشر أو غير مباشرquot;.