خسرت شركة أبل الدعوى التي أقامتها ضد منافستها سامسونغ بتهمة التجاوز على براءات اختراع بعد ما قررت محكمة بريطانية ان كومبيوتر غالاكسي اللوحي من سامسونغ لا ينسخ تصميم آيباد من أبل.


أيدت المحكمة البريطانية قرارا سابقا بأن لوحي سامسونغ لم يتعد على براءات اختراع مسجلة باسم ابل. وقالت المحكمة ان هناك أوجه شبه بين الكومبيوترين ولكن سامسونغ لم تسرق تصميم ابل لأسباب منها ان منتجات سامسونغ quot;ليست أنيقةquot; مثل منتجات ابل. وأصدرت المحكمة أمرا الى أبل بنشر إعلانات في الصحف وعلى الانترنت تقول ان الشركة الكورية الجنوبية لم تنسخ تصميم آيباد. وقال القاضي البريطاني ان هذه الاعلانات يجب ان تكون مكتوبة بحرف بارز.

واعترضت أبل قائلة ان القاضي ركز على الاختلافات بين تصميم الجانب الخلفي من كومبيوتر غالاكسي تاب والجانب الخلفي من كومبيوتر آيباد في توصله الى قراره بعدم وجود نسخ. وتستطيع أبل الآن ان ترفع اعتراضها الى المحكمة العليا لاستئناف الحكم.

وتشتبك الشركتان العملاقتان في معركة قضائية واسعة تتضمن سلسلة من الدعاوى المتعلقة ببراءات الاختراع في أنحاء العالم ، بينها دعوى تتعلق بالهواتف الخلوية في الولايات المتحدة. وكانت الدعوى التي نظرت فيها المحكمة البريطانية جبهة واحدة في معركة عالمية شائكة بين أبل وسامسونغ في المحاكم المختصة بحقوق الملكية الفكرية في أورويا والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واستراليا.

وتعتقد أبل ان سامسونغ سرقت تصاميم وتكنولوجيات من كومبيوتر آيباد وهاتف آيفون في أجهزتها الذكية التي تعمل بنظام اندرويد وحققت أكبر انتصار حتى الآن في هذه المعركة بحصولها على تعويض قدره نحو مليار دولار بعد ان كسبت دعوى رفعتها ضد سامسونغ في ولاية كاليفورنيا.
ومن المتوقع ان تطلق ابل في 23 تشرين الأول(اكتوبر) نسخة مصغرة من آيباد بشاشة حجم 7.85 بوصة.