أعلنت العملاقة الأميركية، غوغل، عن إضافتها عدة سمات جديدة لخدمات الخرائط الخاصة بها، بما في ذلك المناظر ثلاثية الأبعاد للمدن في غوغل إيرث، ووضعية عدم الاتصال بالإنترنت بالنسبة لتطبيق خرائط غوغل على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد.


لفتتصحيفة الغارديان البريطانية إلى أن السمات الجديدة التي أضافتها غوغل على خدمات الخرائط، سوف ينظر إليها باعتبارها هجوم استباقي على شركة أبل، التي من المتوقع أن تعلن في مؤتمر خاص بها بعد أيام عن سحبها البساط من تحت أقدام خرائط غوغل لصالح بياناتها وخدماتها الخاصة بالخرائط في نظام تشغيلها الجديد iOS 6.

وأشارت الغارديان إلى أن غوغل تمتلك أربعة قطع منفصلة لأخبار الخرائط. حيث سيتم إدراج مناظر المدن ثلاثية الأبعاد في تطبيقات غوغل إيرث على الهاتف النقال، بينما ستحظى نسخة أندرويد من تطبيقات غوغل بالقدرة على تحميل تطبيقات للاستخدام غير المتصل بالانترنت في أكثر من 100 دولة خلال الأسابيع المقبلة.

وفي نفس الوقت، ستسهل مبادرة يطلق عليها quot;غوغل ستريت فيو تريكرquot; الوصول لأماكن الصور، بينما ستقوم غوغل بتطوير أداة تصنيع الخرائط الخاصة بها في 12 دولة جديدة للأشخاص للمساعدة في تحسين دقة خرائطها ndash; رغم أن تلك الخطوة لم تشمل المملكة المتحدة حتى الآن. وفي هذا السياق، نقلت الصحيفة عن ايد بارسونز، أخصائي الشؤون الجيوفضائية لدى غوغل، قوله :quot; تغطي تلك الخطوات الجديدة عدة أشياء نقوم بها، وربما لم نتحدث عنها كثيراً كما كان يتوجب علينا أن نفعلquot;.
فيما قال بريان ماكليندون، نائب رئيس قسم الهندسة لتطبيقات غوغل، في مؤتمر متابعة عبر الهاتف مع مجموعة من الصحافيين الأوروبيين :quot; يشهد عالم الخرائط الكثير من الأمور الآن، ونحن نريد أن نسرد التقنيات التي قمنا بتطويرها في هذا المجال. ونحن فخورين للغاية بما حققناه حتى الآن على صعيد الشمولية والدقة وسهولة الاستخدامquot;.

وبعد تأكيد الصحيفة على أهمية سمة مناظر المدينة ثلاثية الأبعاد باعتبارها الأكثر جذباً للانتباه، ولفتها إلى أنها ستضاف في البداية إلى تطبيقات غوغل إيرث بالنسبة لنظامي تشغيل أندرويد وiOS، ومن ثم لإصدار سطح المكتب في وقت لاحق، عاود بارسونز ليقول :quot; خلف الكواليس، هذا أمر قيم للغاية بالنسبة لتطبيقات المستقبل كالحقيقة المدمجة. فهو يُمَكِّنك من ربط معلومات بأشياء في ثلاثة أبعادquot;. وأضاف :quot; نحن نعتقد أن الخرائط والمعلومات الجغرافية هي ربما الأكثر إفادة حين يعمل المستخدم عبر الهاتف. وقد أدخلنا تطبيقات غوغل أولاً على الهاتف النقال لفترة طويلة. وأرى أن أكبر مستخدمي بيانات الخرائط في المستقبل سيكونوا عبر الهاتف النقالquot;.

وعن سمة الـ Offline mapping، التي ستمكن الأشخاص من تحميل التطبيق لمدينة أو منطقة بعينها قبل السفر هناك والاحتفاظ بالبيانات والاستخدام والتكاليف عند الوصول، قال بارسونز إنها واحدة من السمات الأكثر طلباً من مستخدمي تطبيقات غوغل.

فيما ختمت الصحيفة بتأكيدها أن تلك الخطوات التقنية التي أعلنت عنها غوغل في هذا الصدد تبرز الصورة الأوسع في النطاق الخاصة بالطريقة التي تتطور من خلالها الخرائط الرقمية : الترابط بين بيانات الخرائط الفعلية ndash; بما في ذلك الصور ثلاثية الأبعاد ndash; وبين كافة مواد المحتوى والبيانات الأخرى. وبينما ستتركز الأنظار على الطريقة التي سترد من خلالها أبل على ذلك، أكدت غوغل استعدادها لخوض أي منافسة.