أعلنت شركة غوغل انها ستحذر مستخدمي محرك البحث العملاق حين تعتقد انهم مستهدفون بهجوم الكتروني مدعوم من جهة رسمية.


قال نائب رئيس غوغل لشؤون الهندسة الأمنية اريك غروس في مدونة على موقع الشركة ان غوغل ستعرض تحذيرا حين ترصد ما تشتبه بأنه هجوم الكتروني على حساب احد مستخدمي محرك البحث. وقالت الشركة ان مثل هذه الهجمات يمكن أن تتخذ شكل برمجية خبيثة أو رسائل الكترونية كاذبة تستدرج المستخدم الى اعطاء اسمه وكلمة مروره.

وستقول غوغل في رسالتها quot;احذر! نعتقد ان مهاجمين مدعومين من دولة ربما كانوا يحاولون استهداف حسابك أو كومبيوترك. احمِ نفسك الآن!quot;

وقال خبراء أمنيون ان مبادرة غوغل خطوة ذكية وطبيعية من شركة انترنت وبريد الكتروني كبيرة مثلها. ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مات ديفوس رئيس شركة فيوشن اكس لأمن الكومبيوتر ان هذا هو الواقع الجديد لتشغيل خدمات بريد تستند الى الغيمة الالكترونية حين يكون لديها ملايين الزبائن. وأشار ديفوس الى ان غوغل تعمل أصلا على تصفية البريد الالكتروني لعزل الرسائل غير المرغوبة والمريبة. وأضاف ان هذه الخبرة يمكن ان توظَّف في رصد الفيروسات والبرمجيات الضارة ايضا.

كما تلاحظ غوغل ان كميات هائلة من المعلومات تتدفق عبر خوادمها ولديها القدرة لرصد أي علائم على وجود نشاط مشبوه من جهات خارجية مثلها مثل العديد من شركات تكنولوجيا المعلومات الكبرى.ولم توضح غوغل كيف تعرف ان الهجمات مدعومة من دولة مكتفية بالقول ان تحليلاتها مقترنة بتقارير الضحايا تعطي quot;مؤشرا قوياquot; عندما تكون الجهة المنفذة للهجوم مدعومة من دولة.

وقال غروس ان المستخدمين الذين يرون التحذير لا يكونون بالضرورة مستهدفين بل عليهم من باب التحوط ان يسارعوا الى تحديث كلمات المرور والمتصفح ونظام التشغيل حين يرون التحذير.

وكتب غروس ان غوغل تعتقد ان من واجبها ان تعمل بنشاط على تنبيه المستخدمين الى مثل هذه الهجمات أو خطر وقوعها ليتمكنوا من التحرك وحماية معلوماتهم. وأضاف ان غوغل ستواصل تحديث هذه التحذيرات بناء على ما يستجد.