أظهرت دراسة علمية حديثة أجراها فريق من الباحثين بجامعة أوكسفورد وجامعة بريستول أن تناول الكحول أثناء الحمل يحمل الكثير من المخاطر على الأجنة، والتي قد تتفاقم في مرحلة الطفولة.


أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول السيدات الحوامل للمشروبات الكحولية ولو بكميات قليلة يلحق أضراراً بالغة بالجنين داخل رحم الأم، وتظهر التأثيرات الضارة بمجرد وصول المشروبات الكحولية إلى الطفل من خلال الحبل السري، حيث تحد من ذكائه بعد النمو وتؤثر على معدل ذكائه بشكل عام مقارنة بالأطفال الذين لم تتناول أمهاتهم الكحول أثناء الحمل. وقال الأكاديميون إن النساء اللواتي تناولن ما بين واحد وستة وحدات من الكحول في الأسبوع، أنجبن اطفالاً لديهم معدل ذكاء أقل بـ 1.8 نقطة بعد أن تم اختبارهم في سن الثامنة، مقارنة مع أقرانهم.

وقالت الدكتور سارة لويس، التي وضعت التقرير الرئيسي للدراسة: quot;نتائجنا تشير الى ان استهلاك الكحول وإن بكميات قليلة يؤثر على معدل الذكاء في مرحلة الطفولة، لأن الكحول تؤثر على نمو دماغ الجنينquot;.
وقال الدكتور رون غراي، المؤلف المشارك، إن quot;الحكومل أثناء الحمل يمكن أن يكون لها تأثير على ذكاء الطفل في المستقبل. لذا اصبح للنساء سبب وجيه لتجنب الكحول أثناء الحملquot;.