أثبتت نتائج دراسة ألمانية أن الشعر والجلد هما خير دليل على صحتك وتحديدا صحة القلب.


صلع او تساقط الشعر أو تجاعيد عند شحمة الأذن أو بقع صفراء على الجفون أو الظهور أكبر من العمر الحقيقي، انها علامات على وجود أمراض في القلب،هذه كانت نتائج بحوث طويلة أجرتها كلية الصحة العامة في جامعة كوبنهاغن بالتعاون مع معهد فراونهافر الألماني لسنوات طويلة. تقول نتائج الدراسة، هل تريد ان تتعرف على مدى إمكانية اصابتك بمرض، اذا انظر الى المرآة، فاذا كنت تظهر اكبر من عمرك الحقيقي بكثير، فالاحتمال كبير ان تكون مصابا بمرض في القلب لا تعلم به حتى الان.

واعتمدت الدراسة على إخضاع الاطباء ل11 الف مريض في الدانمارك منذ عام 1970 للمراقبة المنتظمة، وكانت أعمار المشاركين 35 عاما وما فوق. فاخذوا يومها صورا ورسومات لاشكالهم، مع تدوين علامات لها علاقة بتقدم السن مثل التجاعيد الشديدة في اماكن مختلفة في اجسادهم، فاتضح انه كلما زادت هذه العلامات كانت مخاطر الاصابة بمرض في القلب اكبر. ففي السنوات الـ 35 الأولى من الاختبار اشتكى 3400 مشتركا من أمراض قلب وأصيب 1700 بنوبات القلبية. وبمعزل عن العمر والجنس( رجل ام امرأة) او الأعباء العائلية فان المخاطر كانت تزيد كلما زادت بسرعة علامات التقدم في السن على المشترك والتي تظهره بانه أكبر من عمره، ومن هذه العلامات بشكل خاص الصلع المبكر جدا او انحسار خط الشعر او تجاعيد عند شحمة الأذن او بقع صفراء فوق الجفون،وهذه العلامة الأخيرة ربطت مرات عديدة مع ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وهو بحد ذاته يشكل أهم الأسباب لمخاطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما وان البحوث الطويلة أظهرت ارتباطا بين تساقط الشعر عند الرجال وارتفاع نسبة الاصابة بامراض القلب، ومن المحتمل ان هرمون تستستورون يلعب دورا في هذا المجال، أما فيما يتعلق بالتجاعيد عند شحمة الاذن فيعتقد الاطباء انها قد تكون علامة لمرض في القلب، لكن عزاءهم كان ان التجاعيد في الوجه وشيب الشعر ليس من عوامل الخطر. ومع ان الباحثين لم يعثروا على إثبات نهائي لترابط هذه العلامات بارتفاع مخاطر الاصابة بأمراض في القلب، لكن نتائج إخضاع هذه المجموعة من الرجال والنساء لسنوات طويلة للبحث تشير الى ذلك، وهذا ليس صدفة كما تقول احدى الطبيبات المشاركة في البحث، لذا من الضروري غعطاء الأطباء المزيد من الاهتمام لشكل وجه المريض، وهو اول اجزاء الجسم التي يرونها فيه. فحسب طريقة الفحص نقيس ضغط الدم ونسمع دقات القلب، لكننا نتغاضى عن عوامل للخطر التي تظهر لنا وتكون واضحة جدا.