تهبط مبيعات شركة رينو الفرنسية للسيارات بوتائر أسرع من أي شركة أخرى للسيارات في أوروبا.


تراهن رينو الآن على احياء سيارة رياضية توقف انتاجها منذ قرابة 20 عاما للمساهمة في وقف هذا الهبوط. وتعتمد الخطة على إقامة شراكة مع مجموعة كيترهام البريطانية لصناعة السيارات. ولكن المهم عند محبي سيارة الباين Alpine التي تريد رينو إحياءها هو ان يروا عودة سيارتهم المفضلة الى الطريق.

وقال جيرار بيلي (60 عاما) الذي يملك متجرا لبيع المعجنات في شرق فرنسا ان عشاق سيارة الباين ينتظرون عودتها منذ 20 عاما. ولدى بيلي سيارتان من طراز الباين ويرأس ناديا لمحبي هذا الموديل. وأكد ان على الأقل نصف أعضاء النادي الـ 35 سيقبلون على شراء سيارة الباين بحلتها الجديدة.

وأخذت شركة رينو التي تنتج سيارات داتسيا الرخيصة تنتقل الى سوق السيارات الراقية مستوحية استراتيجية فولكسفاغن ، اكبر شركة لصناعة السيارات في اوروبا. إذ تعتمد الشركة الالمانية على اودي التي تسهم بنسبة 48 في المئة من ارباحها التشغيلية رغم ان مبيعات اودي تشكل 14 في المئة فقط من اجمالي مبيعات الشركة. وتهدف شركة رينو الى اقتطاع حصة لها من سوق السيارات الفاخرة التي يمكن بدورها ان تمنح أفضلية لموديلات رينو في السوق العامة ايضا.

ونقل موقع بلومبرغ عن المحلل المختص بسوق السيارات نيل كنغ ان توجه رينو الى احياء السيارة الباين فكرة جيدة لتأثير الاسم ايجابيا على موديلات رينو الأخرى. وتأتي خطوة رينو في أعقاب إجراءات مماثلة اتخذتها بيجو سترون وفيات لاستدراج المشترين الأغنياء. وبعد هبوط الطلب على السيارات في اوروبا للسنة الخامسة على التوالي الى أدنى مستوياته منذ 17 عاما فان شركات السيارات التي توجه انتاجها للسوق العامة تبحث عن طرق جديدة لزيادة ايراداتها نظرا لهبوط الطلب تحت وطأة الأزمة المالية في اوروبا.

وكانت رينو اوقفت انتاج السيارة الباين في عام 1995 ، بعد اربعة عقود ، بسبب انخفاض الربحية. وبلغت مبيعات السيارة الباين ذروتها بنحو 2000 سيارة سنويا في عقد الثمانينات. ويهدف التعاون مع كيترهام شريكة رينو في سباقات فورمولا 1 الى تقاسم التكاليف والنفقات التي يمكن ان تصل الى مليار يورو بحسب تخمينات مصرف بانكهاوس ميتسلر الألماني.

وقال رئيس رينو التنفيذي برنار اوليفييه في مقابلة مع موقع بلومبرغ ان لسيارة الباين قيمة عاطفية وتجارية عالية مشيرا الى ان اجيالا تعرف هذه السيارة رغم توقف انتاجها منذ سنوات. وستتقاسم شركتا رينو وكيترهام مشروع احياء السيارة الباين مناصفة بحسب الاتفاقية الموقعة بينهما. وستنتج كل من الشركتين نسختها من السيارة في غضون 3 الى 4 سنوات. وقال المحلل فيليب هوشوا في لندن ان سيارة الباين الجديدة من رينو قد تبدو في نهاية المطاف نسخة الانسان الفقير من سيارة بورشة بوكستر.

في هذه الأثناء ستكون أي زيادة في مبيعات رينو موضع ترحيب من الشركة الفرنسية التي شهدت هبوط مبيعاتها في اوروبا بنسبة 18 في المئة حتى نهاية تشرين الأول(أكتوبر) بالمقارنة مع 6.9 في المئة هي نسبة الهبوط التي سجلتها صناعة السيارات الاوروبية بصفة عامة. ومن المتوقع ان تسجل سوق السيارات الاوروبية أعلى نسبة هبوط منذ 19 عاما.