باريس: تاثرت شركة رينو بضعف اسواق السيارات الاوروبية في النصف الاول من العام الجاري كما تشهد نتائجها ورقم اعمالها، لكنها سجلت مع ذلك ارباحا خلافا لمنافستها بيجو سيتروين. وشهد الربح الصافي للمجموعة الفرنسية تراجعا بنسبة 39 بالمئة ليصل الى 746 مليون يورو، حسب ما جاء في بيان نشر اليوم الجمعة. واستفادت من مساهمة شركائها (نيسان وايه بي فولفو وافتوفاز) ب630 مليون يورو.

وتراجعت الارباح التشغيلية بنسبة 33 بالمئة لتصل الى 519 مليون يورو وهامش العمليات بنسبة 23 بالمئة ليصل الى 482 مليونا.وقالت رينو ان هامش العمليات لفرع السيارات بقي ايجابيا على الرغم من انخفاض الانتاج وارتفاع تكاليف تجهيزات السيارات، بفضل تخفيض للنفقات العامة واجراءات توفير.

وبقي رقم الاعمال شبه مستقر (-0,8 بالمئة) عند 20,9 مليار يورو.وقالت الشركة الفرنسية ان quot;مواصلة النمو على المستوى الدولي لم يعوض ضعف السوق الاوروبيةquot;، مع مساهمة اقل لقسم صناعة السيارات الذي يشكل قلب المهنة.واوضحت المجموعة انها ما زالت تتوقع زيادة مبيعاتها في العام 2012 quot;شرط ان لا تتدهور السوق الاوروبية اكثر مما هو متوقع حالياquot;.

وكانت رينو اعادت النظر في توقعاتها للسوقين الفرنسية والاوروبية في منتصف تموز/يوليو وتبين لها انها ستنخفض. ورات ان السوق الاولى ستتراجع بما بين عشرة الى 11 بالمئة والثانية ستة او سبعة بالمئة.واكدت شركة تصنيع السيارات الفرنسية انها انطلقت بشكل جيد لتحقيق هدفها المتمثل في ايجاد تدفق رساميل ينعكس ايجابا على قسم تصنيع السيارات على الرغم من quot;زيادة المخاطر في اوروباquot;.وهذه الارقام تحسم الوضع بالنسبة للمجموعة الفرنسية الاولى quot;بي اس ايه بيجو سيتروينquot; الاكثر اعتمادا على اوروبا وسجلت خسارة صافية في النصف الاول من العام بقيمة 819 مليون يورو وتريد الغاء ثمانية الاف وظيفة في فرنسا.