افتُتح موسم التزلج باكرًا هذا العام، وتوجه اللبنانيون والسيّاح ممن يمضون عطلة الميلاد ورأس السنة في لبنان توجهوا جميعا الى المرتفعات للتمتع بهوايتهم المفضلة، حيث تكللت الجبال بالابيض الناصع ايذانًا ببدء موسم واعد.


بيروت: إنه مشهد أبيض من لبنان، أضفى روعة على كل شيء وخصوصًا انه تزامن مع عطلة الميلاد ورأس السنة، الثلج اينما كان على الجبال، البيوت، الطرق وحتى الساحات، الجميع استفاد من انحسار الطقس الماطر للتمتع تزلجًا ولعباً.

الصغار قبل الكبار أرادوا الاستفادة من أول فرصة لممارسة هواياتهم الشتوية، فبالنسبة إليهم الموسم لا يزال في بداياته. يقول زياد خوري انها المرة الأولى التي يتوجه فيها الى فاريا المزار للتزلج، ويبدو هذا العام انه أفضل بكثير من الأعوام السابقة اذ quot;زارنا الثلج في بدايات الموسم وخلال الاعيادquot;. إحدى المدربات على التزلج اكدت ان هناك الكثير من التلاميذ الذين استفادوا من عطلة الأعياد وتوجهوا الى فاريا المزار للتزلج.

أصحاب المحال التجارية والمسؤولون عن حلبات التزلج تحدثوا عن موسم واعد هذا العام. تقول كاتيا من محطة المزار فاريا ان الموسم افتتح الأحد الماضي، والاقبال جيد خصوصًا مع العطل التي رافقت الموسم. وتشهد المحطة لبنانيين اكثر من اجانب وعرب خصوصًا ان الموسم في بداياته.

وإذا كانت محطة المزار قد افتتحت، غير ان محطات أخرى بقيت مقفلة منها مثلاً محطة اللقلوق ويفيد المسؤول هناك ان كمية الثلج غير كافية، الا ان هناك اعدادًا من اللبنانيين قصدوا المنطقة للتمتع بالثلج من دون التزلج. وهكذا فان هواة التزلج من لبنان ومختلف الدول من المغتربين وبعض العرب، استفادوا من الموسم المثلج وتوجهوا الى المرتفعات لممارسة هوايتهم المفضلة. فتساقط كميات لا بأس بها من الثلوج باكرًا أطلق موسم التزلج بعدما كان ضعيفًا في السنوات الماضية. راجي حيدر أحد المتزلجين قال ان توجه اللبنانيين بكميات الى المرتفعات للتزلج يدل كم ان اللبناني يحب الحياة ومتشوق للتزلج بقوة هذا العام. ليال فاخوري اكدت ان أولادها يحبون التزلج جدًا لذلك قصدت المرتفعات كي يتمتعوا خلال فرصة الأعياد بهذه الهواية.
وهي فرصة برأيها كي يبتعد الأولاد عن تلوث المدينة وصخبها.

لبنان مجهز
ويعتبر لبنان من المراكز القليلة في منطقة الشرق الاوسط المجهزة لممارسة أنواع الرياضات الشتوية. وتؤمِّن المنتجعات الكبرى لزبائنها الاقامة في الفنادق والشاليهات الشتوية بالاضافة الى تسهيلات كثيرة تشمل ادوات التزلج. وفي لبنان ستة منتجعات سياحية شتوية هي الارز وفاريا-عيون السيمان واللقلوق وكفرذبيان وقناة باكيش والزعرور. يذكر ان رياضة التزلج ادخلت الى لبنان في العام 1913 حين عاد شاب لبناني يدرس الهندسة في سويسرا الى لبنان محترفًا هذه الرياضة وبعد 20 عاما أصبحت هذه الرياضة تمارس بكثرة على المنحدرات اللبنانية حتى يومنا هذا.