لاقى الموديل الجديد من سيارة بي أم دبليو المغلقة ذات المقعدين اهتماما واسعا من الزوار والخبراء في معرض كونكورسو ديليغانزا فيللا ديست الشهير للسيارات الفاخرة والكلاسيكية الذي افتتح مؤخرا في محيط الفيللا التاريخية في منطقة سيرنوبيو على بحيرة كومو في ايطاليا.


تأتي بي ام دبليو زاغاتو كوبيه ثمرة التعاون الذي يمتد عشرات السنين بين شركة بي ام دبليو الالمانية لصناعة السيارات وشركة زاغاتو الايطالية للتصميم في ميلانو. وقالت بي ام دبليو ان الموديل المعروض فريد من نوعه ولن يتكرر بل صمم خصيصا لمعرض هذه السنة. وكان معرض كونكورسو نفسه أُقيم في بدايته إبان اواخر العشرينات لتقديم موديلات خاصة من السيارات وجاءت بي ام دبليو زاغاتو كوبيه في اطار هذا التقليد ولكنها تدشن صفحة جديدة في التعاون بين الشركتين الالمانية والايطالية.

وقال الدكتور اندريه زغاتو الذي يمثل الجيل الثالث لعائلته في ادارة الشركة المعروفة باسم العائلة ان زاغاتو كانت دائما تصمم هياكل سيارات جاهزة للانطلاق على الطريق بلا عناء وان بي ام دبليو زاغاتو كوبيه تنسجم مع هذا الخط. واضاف ان من السهل إعداد تصميم على الورق يلبي كل الرغبات وكل ما تتفتق عنه المخيلة دون ان يستوفي أي معايير تتعلق بالسلامة في حالة وقوع حادث أو حماية السابلة. ولكن التحدي يتمثل في الجمع بين ابداعات المخيلة والمتطلبات العملية quot;واعتقد اننا حققنا ذلك في سيارة بي ام دبليو زاغاتو كوبيهquot;.

ورغم دخول التكنولوجيا الرقمية والتصميم بمساعدة الكومبيوتر فان هيكل بي ام دبليو زاغاتو كوبيه بُني يدويا بالكامل. وكما في السابق فُصِّل الهيكل على مقاس البناء الميكانيكي للسيارة مقتفيا خطوطه مع منحه متنفسا كافيا. وأمضى خبراء زاغاتو ساعات طويلة في تصنيع الالمنيوم يدويا وصبه لاعطاء السيارة شكلها الفريد.

وتمنح معاملة السطح الفنية ومؤثراتها البصرية التي تعتبر بصمة زاغاتو للسيارة شخصية متميزة يمكن التعرف فورا على هويتها وعلامتها.

كما ان للسيارة كوبيه الجديدة ملامح قوية في المقدمة المندفعة الى الأمام مع ميلها بشكل بارز نحو الطريق لتضفي على السيارة احساسا بالغرض وكأنها في وضع الوثوب. وتحافظ المقدمة على وجه بي ام دبليو الكلاسيكي بمصباحين دائريين اماميين وشبكة تبريد كلوية الشكل مع علامة بي ام دبليو. وتسبغ هذه العناصر الخفيضة مع التشديد على العُرض مظهرا رياضيا لا مراء فيه على نهاية المقدمة.

ويبني غطاء المحرك على هذه الاناقة بخطوطه الجارفة وسطوحه المشدودة. وترسل فتحتان مبنيتان في غطاء المحرك امدادات اضافية من الهواء الى المحرك وتعمل على إبراز قوته ذات الأداء العالي من تحت الغطاء.

وتنتقل ملامح الغطاء الأمامي الى السقف مع استمرار خطوط الهيكل وصولا الى مؤخرة السيارة. وتركت شركة زاغاتو بصمتها بقبتين صغيرتين على تصميم السطح تقللان المساحة الامامية. والى جانب توفير حيز كاف لدى ارتداء الخوذة في المضمار فان تصميم السطح بهذه المواصفات يعزز مزايا الديناميكية الهوائية ويزيد متانة السطح.

وقال نوريهيكو هرادا كبير المصممين في شركة زاغاتو ان بي ام دبليو زاغاتو كوبيه بموديلها الجديد سيارة ذات سحر خاص وهي تفوح عفوية تمنح السيارة اناقة متفردة للغاية عندما تتضافر مع الحلول غير التقليدية المعهودة من زاغاتو.