lrm;
أفادت مصادر متطابقة ان شخصين قضيا بالكوليرا من اصل 28 شخصا اصيبوا بهذا الوباء خلال يومين في غاو بشمال مالي التي تسيطر عليها منذ ثلاثة اشهر جماعات اسلامية مسلحة.

قال ابراهيم مايغا المسؤول الصحي في مستشفى غاو في اتصال من باماكو ان حالات الكوليرا الاولى تم رصدها الاربعاء quot;في وباريا (بجنوب غرب غاو)quot; على ضفاف نهر النيجر.
واضاف quot;امس، احصينا 27 حالة كوليرا بينها حالتا وفاة. وهذا الصباح (الاربعاء)، تلقينا حالة واحدةquot;، لافتا الى ان الاهتمام بالمرضى يتم بمساعدة منظمات انسانية موجودة في المدينة.
واكد الحمدي سيسيه رئيس منظمة غير حكومية تمارس انشطة انسانية في هذه المنطقة التي تسيطر عليها جماعات مسلحة، وجود الكوليرا في غاو وقال quot;لقد ارسلنا شخصا الى وباريا اليوم للاطلاع على حالات الكوليراquot; وتقييم الحاجات.
وقال احد سكان غاو ان اسلاميي حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا حضوا السكان على عدم استخدام مياه النهر لتفادي انتشار الوباء. واضاف quot;بثت الحركة بيانا عبر الاذاعة دعت فيه الناس الى عدم شرب مياه النهر وعدم استخدامها للاستحمامquot;.
وضاعفت هذه المعلومات قلق الطواقم الانسانية على سكان المناطق الادارية الثلاث التي تؤلف شمال مالي الذي تسيطر عليه الجماعات المسلحة: كيدا (اقصى الشمال الشرقي) وغاو (شمال شرق) وتمبكتو (شمال غرب).
وتظاهر الاف الماليين الغاضبين، ومعظمهم من شمال البلاد، الاربعاء في باماكو واعتصموا مطالبين quot;بتحريرquot; تلك المنطقة الشاسعة التي تحتلها منذ اكثر من ثلاثة اشهر حركات مسلحة يطغى عليها الاسلاميون. وطالب المتظاهرون بتزويدهم اسلحة وامكانات لتحرير شمال مالي.