تجد غالبية قرّاء quot;إيلافquot; صعوبة في الحفاظ على جسم رشيق خلال شهر رمضان، حسبما أظهرت نتائج الإستفتاء(44% يجدون صعوبة، 11% يجدون بعض الصعوبة و44% لا يجدون الأمر صعباً)الذي نشر في صفحة quot;هلا رمضانquot; منذ بداية الشهر الفضيل.

_______________________________________________________________________________________________

فإليكم 9 خطوات، سهلة التطبيق، لطعام خفيف ولذيذ يضمن لكم الرشاقة خلال شهر الصيام وخارجه:

1- التفكير بالسكر المستخرج من عشبة quot;ستيفياquot; الطبيعية بدل السكر العادي لا سيمافي تحضير الحلويات. واستعيضوا عن كميات السكر الكبيرة ببعض أنواع الفاكهة التي تضفي مذاقاً حلواً على المأكولات كالزبيب، المشمش والتمر.. واستبدلوا الشوكولاتة بمسحوق الكاكاو الخالي من السكر والكريما اللايت في تحضير الحلويات.

2- التخفيف من كمية الشراب المكثف الذي يتم تذويبه في المياه لتحضير المشروبات الرمضانية. أو استبداله بالشراب المكثف الخالي من السكر، فهو يحتوي على سعرات حرارية أقل.
وإذا كان من الممكن استبدال العصائر بالمياه الغازية الطبيعية، فسوف تريحون أجسامكم من كميات كبيرة من الوحدات الحرارية.

3- التخفيف من كمية الدهون المستعملة هو أمر شائع، لكن لا بد من التذكير أن هناك بعض الأنواع منها، مفيدة للجسم كزيت الزيتون والكانولا، كذلك المكسرات التي تحتوي على الكثير من الخصائص الغذائية. لذا لا يجب تجنبها بل إدخالها في الأطباق باعتدال. وقد يكون من المفيد استعمال بخاخ الزيت الذي تحتوي كل بخة منه على 0،25 غ من الدهون، فيما تحتوي الملعقة الصغيرة على 5 غرامات من الدهون.
كما يمكن استعمال الأواني التي تعمل على البخار أو تلك التي لا يلتصق بها الطعام، للتخفيف من كمية الزيت.

4- استبدال الزبدة المصنوعة من مصدر حيواني، كاملة الدسم بأخرى قليلة الدسم ومن مصدر نباتي كزبدة دوار الشمس. بهذه الطريقة، يمكن تقليص عدد الوحدات الحرارية الى النصف.

5- إستعمال الاعشاب الطازجة أو المجففة منها لإضفاء مذاق لذيذ على الأطعمة المحضرة بكمية دهون قليلة. فبعض الأعشاب كالفلفل الحار يمكن أن ترفع من قدرة الجسم على الحرق.

6- الإستعاضة عن المايونيز أثناء تحضير الصلصات، الخاصة بالسلطات المختلفة، بالخل، الحامض، الخردل أو الزبادي اللايت، مع القليل من زيت الزيتون. يمكنكم إضافة الأعشاب اليابسة أو ملعقة صغيرة من مسحوق جبن البارمزان لمزيد من النكهة.

7- إستبدال الأجبان كاملة الدسم بأخرى قليلة الدسم. والطحين الابيض بطحين الشوفان الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تأمين الشعور بالشبع لوقت أطول. والإبتعاد عن أنواع الخبز التي تحتوي على إضافات كالجبن، الزيتون، الحليب والسكر.. للتقليل من الوحدات الحرارية.

8- الإستغناء عن البطاطا المقلية واستبدالها بالمشوية مع رشة من زيت الزيتون والقليل من التوابل كالبابريكا أو إكليل الجبل أو الزعتر البرّي..

9- إستبدال الحلويات الدسمة الغنية بالدهون بأخرى خفيفة غير مقلية، كالمهلبية مع العسل، القشطلية المحضرة من الحليب اللايت، القطايف والكلاج النيء، الجيلو الدايت الخالي من السكر ذو المصدر النباتي.. فهذه الأنواع أقل بكثير من حيث الوحدات الحرارية.
وفي حال كان بإمكانكم إلغاء الحلويات والإستعاضة عنها بالفاكهة الطازجة. فسوف توفرون على أجسامكم عدداً كبيراً من الوحدات الحرارية.