توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن النقص في النوم قد يخفّف من فعالية اللقاحات.

وجدت الدراسة التي أعدها باحثون في جامعة كاليفورنيا أن النقص في النوم قد يخفّف من فعالية اللقاحات، إذ قام الباحثون بمراقبة أنماط النوم لدى 125 شخصاً تلقوا حقن اللقاح الثلاث التي تقي من إلتهاب الكبد.
وظهر في الدراسة أن جهاز المناعة لدى المشاركين الذين يحظون بساعات أقل من النوم، أنتج كمية أقل من الأجسام المضادة إستجابة إلى اللقاح، كما أظهرت فحوص دمهم أنهم غير محميين بشكل كافٍ من الفيروس.
وخلصت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين ينامون لأقل من 6 ساعات ليلاً، يكونون 12 مرة أكثر عرضة للفيروس من الأشخاص الذين ينامون أكثر من 7 ساعات ليلاً، فعند نقص النوم لا يكون اللقاح كافياً للحماية من الفيروس.
يشار إلى أن ساعات النوم، لا نوعيته، هي التي أثرت في مقدار الأجسام المضادة التي أطلقت إستجابة للقاح. وقالت الباحثة في جمعية quot;روبرت وود جونسونquot; في جامعة كاليفورنيا في بيركلي وسان فرانسيسكو أيريك برايثر، إنه quot;نظراً إلى تزايد أعداد الأميركيين الذين يعانون نقصاً في النوم، لا بد من إعتبار هذه الدراسة بمثابة تنبيه لهم حول الرابط الجلي بين النوم والصحةquot;.
واستناداً إلى نتائج الدراسة، دعت برايثر الأطباء الذين يقومون باللقاحات، إلى quot;سؤال مرضاهم عن أنماط نومهم أولاً، بعد أن إستنتجنا أن النقص في النوم قد يؤثر في فعالية اللقاحquot;.