بامكانكم إرسال اسألتكم الى دكتور quot;إيلافquot; على العناون التالي:
[email protected]

تطمئن الطبيبة منى صبرا النساء إلى أن البروتينات المستخدمة لتقوية العضلات لا تؤثر سلبًا في رغبة الرجل الجنسية أوفي الانتصاب لديه، خلافًا لتعاطي الهرمونات الذكرية التي تضعف قوة الانتصاب. كما تطمئن الرجال إلى أن طول القضيب ليس المعيار الوحيد لإرضاء المرأة جنسيًا.

1- أنا شاب عمري 25 عملت عملية وحصل خطأ طبي أدى الى انسداد الوريد وتعطل الانتصاب عندي قمت بعمليتين عند جراح بريطاني وفهمت أن الوضع ميئوس منه لان الشريان والوريد ملتصقان وعند فصلهما ادى الى تعطل الوريد وانسداد ما ادى الى عدم انتصاب .. ممكن نصيحة؟

عزيزي القارئ،
ننصحك بإجراء صورة لشرايين العضو واستشارة طبيب شرايين وطبيب مسالك بولية آخر لمعرفة ما اذا كان بالإمكان اجراء عملية لشرايين العضو. واذا لم يكن ذلك ممكنا، فبالامكان اللجوء الى عملية وضع prothese لكي تتمكن من الانتصاب من جديد.

2- أنا شاب عمري ٢٧ سنة ، خاطب منذ شهرين تقريبا مشكلتي هي انني لمجرد ملامستي لخطيبتي او تقبيلها يخرج مني قطرات شفافة أود ان أسأل هل يوجد حل لايقاف ذلك وهل يؤدي ذلك الى سرعة القذف؟
عزيزي القارئ،
من الطبيعي أن تنزل بضع القطرات من القضيب من الرجل عند الاثارة الجنسية. وهذه إفرازات تنزل من البروستات. وذلك لا يؤدي الى سرعة في القذف.
3- هل تعاطي البروتينات والمكملات الغذائية لتقوية العضلات له تأثيرفي القدرة الجنسية من رغبة وإنتصاب ؟.
عزيزي القارئ،
تعاطي البروتينات لا يؤثر سلبا في الانتصاب أو الرغبة الجنسية. ولكن تعاطي الهرمونات الذكرية بإمكانها التأثيرفي الانتصاب وإضعافه. ويجب تجنبها. لكن لا خوف من البروتينات.
4- أنا شاب عمري 35 متزوج منذ 5سنوات الى الآن لم يتم الانجاب وعملت كافة التحاليل الطبية وثبت ضعف في عدد الحيوانات وحركتها أيضا ماهو العلاج الممكن ؟
عزيزي القارئ،
في حال وجود ضعف في الحيوانات المنوية، يجب اللجوء الى طفل الأنبوب. حيث تؤخذ الحيوانات المنوية من الرجل والبويضة من المرأة وتلقح في المختبر تحت المجهر ثم يعاد وضع الجنين في الرحم بعد يومين.
5- انا عمري 27 سنة، عازب، وأريد الزواج لكني خائف ان لا أستطيع أن أرضي زوجتي في السرير لان طول قضيبي صغير جدا(11 سم) المشكلة الثانية هي عند الممارسة يكون القذف سريعا في المرة الاولى لكن عندما أريد الممارسة للمرة الثانية يتأخر القذف أو لا يأتي بالمرة . احيطك علما دكتورة انني لا اعاني أي مرض وأمارس الرياضة.
عزيزي القارئ،
نطمئنك بأن طول القضيب طبيعي. وطول القضيب ليس المعيار الوحيد لإرضاء المرأة جنسيا. أما بالنسبة إلى سرعة القذف، فمعظم الرجال يكون لديهم القذف سريعا في المرة الأولى، ويتأخر في المرة الثانية. السر في الحياة الجنسية الناجحة هو التواصل بين الشريكين، ما يمكنك أن تعرف ماذا تحب زوجتك وما يثيرها. ومن المهم أيضا تجربة واختبار الجديد والحديث عن الجنس بعد الممارسة الجنسية.
6- أعاني من احتقان في البروستاتا منذ ان كان عمري ١٥ سنة والآن عمري٤٢ وما زلت أشكو منه قد جربت الكثير من الأدوية ومع ذلك ما زلت أعاني، ارجوكم ما هو أفضل علاج؟
عزيزي القارئ،
ماذا تعني باحتقان البروستات؟ هل هنالك التهابات؟ وأي دواء أخذت؟

7- أريد ان أسأل ما هي أضرار العادة السرية و هل لها تأثير في المستقبل أرجو الاجابة.

عزيزي القارئ،
لا آثار سلبية للعادة السرية. ولكن الادمان على العادة السرية مضر من الناحية النفسية كاي إدمان آخر. ويخبئ قلقا نفسيا.

8- الدكتورة المحترمة منى صبرا

بعد التحية أنا رجل أبلغ من العمر 38 عاماً متزوج منذ سنتين و نصف، المهم قبل الزواج وأثناء فترة الخطوبة لاحظت أني أعاني انخفاض الرغبة الجنسية حيث كنت قبلها أمارس العادة السرية بكثرة وذهبت للطبيب وعملت فحوصات للهرمونات وكذلك فحص الأعصاب الخاصة بالقضيب حيث كان الفحص سليماً وفحص الهرمونات بين أني أعاني نقصا بهرمون التستستيرون وازدياد هرمون الحليب و أخذت العلاج اللازم و تحسنت حالتي المهم ما أعاني منه حالياً هو أن تفكيري يتشتت خلال الممارسة الجنسية مع زوجتي وفي بعض الحالات لا أستثار ولا يحدث لي انتصاب وأختصر الموضوع بأنني أشعر بالضعف الجنسي أريد النصيحة هل أذهب لكي أعمل الفحوصات السابقة أم أن الحالة هي نفسية حيث إنني كنت أعاني بعض التوترات مؤخرا.

عزيزي القارئ،
ننصحك باعادة فحص ال testosterone و Prolactine لأن هذه الحالة ممكن أن تعاود عند التوقف عن أخذ الدواء.
9- مرحباً ، أنا عمري ١٧ سنة أعاني ألمًا في قاع الرأس بعد العادة السرية وأيضاً أعاني ضعفا شديدا في الذاكرة وعدم القدرة على التركيز وضعفا شديدا في الذكاء وبعد 3 أيام أبدأ في التحسن تدريجياً أرجو المساعدة.
عزيزي القارئ،
اذا كنت تشعر بألم حاد في الرأس وعوارض عصبية بعد العادة السرية، فيجب إجراء صورة مغنطيسية MRI للرأس للتأكد من صحة شرايين الرأس.

10- مرحبا أنا متزوجة منذ 3 أشهر ونص وراجعت الطبيبة قالتلي عندي المبايض صغيره الحجم وانا متأخرة على الدورة الشهرية20 يوما وأجريت فحص الحمل في المستشفى قالوا لي ما من حمل وانا خائفة من المبايض لان حجمها صغير.

عزيزتي القارئة،
في حالتك يجب اجراء فحوصات دم للتأكد من نسبة الهرمونات النسائية. واذا كانت الدورة منتظمة، فذلك دليل على أن المبايض تعمل على الرغم من صغر حجمها. وفي جميع الأحوال لا داعي للقلق ، هنالك أدوية لتحفيز الاباضة بامكانها أن تمكنك من الحمل اذا لزم الأمر، ولكن عادة ننصح بانتظار سنة بعد الزواج قبل استخدامها، لان لديك فرصة للحمل من دون علاج خلال هذه السنة.

1
1- دكتورة لو سمحتأجيبيني لأنني قلقة جدا على وضعي، أنا سيدة عمري 27 سنة,متزوجة منذ سنة و4 أشهر، حملت مرتين ولم ينجح الحمل وكان يحدث لي إجهاض مبكر جدا يعنيبالكاد تلتصق البويضة بجدار الرحم حتى تسقط وأجهض، عملت فحوصات وكان معي ارتفاع في هرمون الحليب والطبيبة وصفت لي parlodel وقالت انه هو من المستحيل ان احمل والهرمون مرتفع لأنني لا أبيض اصلا سؤالي هو :
كيف يمكن أن لا تحدث عندي اباضة ودورتي الحمدلله منتظمة جدا كل 25 يوما مع علمي ان هرمون الحليب يؤثرفي انتظام الدورة ؟
كيف يمكن انني حملت مع ارتفاع الهرمون، الفحص كان ايجابيا وكانت عندي اعراض حمل ؟
هل ارتفاع هرمون الحليب يسبب الإجهاض المبكر لو حدث حمل ؟
هل فعلا هرمون الحليب يؤثرفي نوعية البويضة ؟
عملت فحصا هذا الشهر والحمدلله الهرمون انخفض انخفاضا ملحوظا وصار طبيعيا، لكن ماذا سيحدث لو استمر الإنخفاض الى ما تحت المستوى الطبيعي
عزيزتي القارئة،
اذا كانت الدورة منتظمة لديك فذلك يدل على حدوث الاباضة. وعندما يكون فحص الحمل ايجابيا فذلك يؤكد وجود الحمل. ومن المثبت علميا أن ارتفاع نسبة ال Prolactine في الدم ممكن أن تؤثرفي نوعية الاباضة وممكن أن تؤدي الى اجهاض .ولا تأثير سلبي لانخفاض نسبة ال prolactine على الحمل أو الاباضة. فلا داعي للقلق، بما أنك تأخذين الدواء المناسب الان.
12- السلام عليكم.. انا متزوجة منذ ثلاثة اشهر وكان زوجي يمارس الجنس معي في شهر العسل بشكل جيد الا انني مع مرور الوقت اصبح يمارسه معي مرة واحدة في الاسبوع الا انني اكتشفت انه يمارس العادة السرية كل يوم في الحمام مع العلم انني احاول مداعبته في بعض الاحيان ارى انتصابا لديه ولكنه لايقوم بشيء معي يتركني ويذهب.... حاولت التكلم معه لأفهم الا انه اخبرني انه لديه مشكلة في القذف وهو يقوم باختبار نفسه في الحمام!!! انا لا أستطيع التصديق بأن الاختبار يكون كل يوم... اخشى انه مدمن عادة سرية... انا قمت بتركة ولا اسمح له بالتقرب مني.. فما تحليلكم لحالته ؟ واذا كان مدمنا على العادة ماذا افعل ليتركها؟ مع العلم عمره ٣٤ سنة ويعمل بشكل مجهد طوال اليوم ولكن عند عودته من العمل فورا يدخل الحمام لممارسة العادة...ما العمل يادكتوره؟
عزيزتي القارئة،
من الواضح ان زوجك لديه ادمان على العادة السرية. ولكن لا أحد يستطيع مساعدته الا اذا قرر هو استشارة طبيب أو معالج جنسي او نفسي. ولا نعتقد أن عدم سماحك له بالاقتراب منك هو حل مناسب لكما. وننصحك بالابقاء على العلاقة الجنسية بينكما حتى لو كانت مرة اسبوعيا فقط.
13- أنا عمري 46 سنة ومتزوج مشكلتي تتلخص في أني فقدت الرغبة الجنسية او الشهوة، وهذا الامر منذ كنت في أواخر الثلاثينات من عمري وليست من الان. بمعنى اني لا أشعر بالرغبة في الجنس مهما طالت الفترة حتى لسنوات واذا حدث اتصال جنسي فيكون الانتصاب ضعيفا والقذف سريعا وقد عرضت نفسي على أكثر من طبيب وقالوا ان لا مشكلة عضوية، لكني سمعت مؤخرا عن هرمون الذكوره....فهل من المحتمل ان يكون ناقصا لدي؟ وهل يمكن تعويضه والحصول على بدائل بعيدا عن الفياغرا وما شابه؟ كل ما اريد هو ان أشعر بالرغبة في الجنس من حين الى آخر وانتصاب سليم ولو قصير...فانا أعي عامل العمر هل حقن الذكوره مفيدة؟وهل لها اعراض جانبية؟
عزيزي القارئ،
يجب أن تجري فحص دم لهرمونات ال testosterone prolactine TSH وجميعها ممكن أن تؤثر في الرغبة الجنسية. كما يجب اجراء فحص سريري من قبل طبيب مسالك بولية. في حال وجود ضعف في الهرمونات، بامكان الطبيب اعطاءك الدواء المناسب. وفي حال عدم وجود اضطراب في الهرمونات، بامكان الأدوية كالفياغرا وغيرها افادتك، فلا داعي للخوف منها، اذا ما وصفت تحت إشراف الطبيب.