أصدرت منظمة الصحة العالمية تعريفاً للحالة المرضية بهذا الفيروس بهدف مساعدة البلدان على تحديد الإصابات المحتملة.


حذرت منظمة الصحة العالمية من فيروس جديد قالت إنه ينتمي لعائلة الفيروسات الإكليلية، وهي عائلة فيروس quot;سارسquot; الذي ظهر عام 2002 وقتل 800 شخص في أنحاء مختلفة من العالم.
وأضافت المنظمة أن مواطناً قطرياً أصيب بفيروس غير معروف له صلة بفيروس متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس)، وهو الآن في حالة خطرة في مستشفى متخصص ببريطانيا.
وظهر quot;سارسquot; للمرة الأولى في الصين عام 2002 وأصاب أكثر من 8 آلاف شخص في نحو ثلاثين دولة حول العالم، وأدى إلى وفاة 800 منهم قبل أن تتم السيطرة عليه.
وأصدرت المنظمة تحذيراً عالمياً بشأن المريض القطري (49 عاماً) وقالت إنه زار السعودية في الآونة الأخيرة، وبعد عودته منها ظهرت عليه أعراض الإصابة بالتهاب حاد في الجهاز التنفسي وبفشل كلوي.
وأضافت المنظمة أن الاختبارات الطبية التي أجريت على المريض القطري أثبتت أنه مصاب بفيروس سبق أن تسبب في قتل شخص في السعودية في وقت سابق من العام الحالي.
وذكرت أن المريض القطري عرض على الأطباء يوم 3 أيلول(سبتمبر) الحالي بعدما ظهرت عليه أعراض التهاب تنفسي حاد، وفي السابع من الشهر نفسه نقل إلى وحدة عناية مركزة في العاصمة القطرية الدوحة، ثم نقل إلى بريطانيا يوم 11 سبتمبر على متن طائرة إسعاف.
وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية غريغوري هارتل إن quot;الأمر أصبح الآن عالمياً لأن لدينا حالة في المملكة المتحدة وحالة في السعوديةquot;.
وأضاف أن الأمر يتعلق بفيروس إكليلي جديد يسبب الالتهاب الرئوي والفشل الكلوي بسرعة كبيرة، وقال quot;لا نعرف عدد الحالات المصابة حتى الآن لأن الحالات العادية أمر طبيعي بالنسبة لأي نظام صحي، أما الحالات الشديدة فيتم الإبلاغ عنها، لذلك جرى إبلاغنا بثلاث حالات شديدة إحداها لشخص توفي قبل أن يتسنى إجراء الاختبارات عليه، في حين أجريت اختبارات على الحالتين الأخريين وثبتت إصابتهما بالفيروسquot;.
وأشارت المنظمة إلى أنها على اتصال بسلطات الصحة في بريطانيا وقطر والسعودية ومركز التحكم في الأمراض والوقاية منها ومقره ستوكهولم.
تعريف عوارض الإصابة
أصدرت منظمة الصحة العالمية تعريفاً للحالة المرضية بهذا الفيروس بهدف مساعدة البلدان على تحديد الإصابات المحتملة. ويقدم التعريف معايير تصنيف المرضى كـ quot;قيد التحقيقquot;، quot;الحالة المحتملةquot; أو quot;حالة مؤكدةquot; بناء على الأعراض، والتأكيد المختبري للفيروس، والاتصال الوثيق مع شخص يرجح إصابته بالفيروس أو سافر إلى المملكة العربية الأخيرة أو قطر.
وتوصي منظمة الصحة العالمية في رصد حالات الأفراد الذين يعانون من أعراض تنفس شديدة، أو الذين كانوا على اتصال وثيق مع حالة مؤكدة أو محتملة لعدوى الفيروس التاجى الجديد قبل 10 أيام.
وتعرف منظمة الصحة العالمية تعبير quot;اتصال وثيقquot; على النحو التالي:
bull; أي شخص قام بتقديم الرعاية للحالة المؤكدة أو المحتملة بما في ذلك العاملين في مجال الرعاية الصحية وأفراد الأسرة في مرافق الرعاية الصحية أو في المجتمع.
bull; أي شخص بقي في نفس المكان مع المصاب (أي عاش معه أو قام بزيارته)
bull; أي شخص لديه احتمال بأنه كان قريباً من المصاب، مثل الجلوس في مكان قريب منه في الفصول الدراسية، وتبادل سيارة أجرة أو الجلوس بالقرب منه على متن طائرة
ووفقاً لرويترز، قالت السعودية أنها اتخذت الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار المرض خلال شهر الحج السنوي المقبل، حيث تتوقع البلاد أن يسافر أكثر من مليوني مسلم إلى مدينة مكة المكرمة. ويشار إلى أن منظمة الصحة العالمية لم توص بأي قيود على السفر إلى المملكة العربية السعودية.
خمس حالات في الدنمارك
من جهتها، أشارت صحيفة الـ quot;تليغرافquot; إلى إصابة خمسة أشخاص في الدنمارك بفيروس السارس، وقد تم عزلهم في مستشفى في الدنمارك بعد أن ظهرت أعراض أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية الجديدة.
وقال الطبيب سفيند ستينفانغ بيترسن ، من مستشفى جامعة أودنسي: quot;أرسلنا عينات من الأفراد الخمس للاختبار، ونأمل في الحصول على النتائج بعد ظهر هذا اليومquot;، مشيراً إلى أن الخمسة لديهم أعراض الحمى والسعال والأنفلونزا.
وقال بيترسن ان المصابين الخمسة هم quot;أسرة مكونة من أربعة أشخاص كان والدهم في المملكة العربية السعودية، والشخص الخامس قطري لا يمت للأربعة بصلةquot;، مضيفاً أن quot;اثنين من المرضى الذين يعانون من أعراض الفيروس تحت سن الخامسةquot;.