يبدو أن صراع تذكر كلمات سر الدخول إلى المواقع الإلكترونية على وشك الانتهاء بعدما توصلت شركة غوغل لاختراع قد يحفظ هويتك الإلكترونية في كل مرة تشبك فيها على النت.


قدم خبيران في الشركة العملاقة تصوراً إلكترونياً للمستقبل بحيث يتم حفظ معلومات الشخص الحقيقية - أو التي ينتحلها إلكترونياً - في مجسم إلكتروني صغير أو رقاقة يمكن وضعها داخل الهواتف الذكية أو حتى في قطعة مجوهرات خاصة. وقال الخبيران إن كلمات السر أصبحت غير آمنة وغير عملية في الوقت نفسه، ولتصعيب الأمور على قطّاع الطرق الإلكترونيين فرضت المواقع الإلكترونية كلمات سر أصعب وأطول ما يجعلها صعبة التذكر. علمًا أن التوجه العام هو عدم استخدام كلمة سر واحدة لجميع الحسابات كي لا يسهل على الهاكرز اختراق جميع حسابات الشخص حال اكتشاف كلمة سره.

من ناحيته، قال نائب رئيس قسم الأمن في شركة غوغل اريك غروس :quot;نود أن يصبح هذا المجسم مفتاح الدخول إلى حيثما تشاء بمجرد النقر عليه، حتى لو كنت تعاني من مشاكل في إرسال شبكة الهاتفquot;.

ويعكف الخبيران على تصميم قطعة خاصة تمكن المستخدم من الدخول إلى خدمات غوغل بنقرة واحدة كبديل عن طباعة كلمات السر، على أن يتم استخدامها في المستقبل لدخول كافة حساباتك على المواقع الإلكترونية المختلفة. ونقلاً عن موقع quot;وايردquot;، فإن الطرح الجديد لفت أنظار متابعي عالم التكنولوجيا خصوصاً وأنه صادر من شركة ضخمة مثل غوغل، ما يعطيه فرصة أكبر للنجاح والانتشار.

وقال غروس :quot; حاول آخرون اختراع أدوات مشابهة لكنها لم تنجح لدى المستهلكquot;، وأضافquot; نتوقع أن مبادرتنا ستبقى خاضعة لعلامات استفهام عديدة، لكننا سنبقى مترقبين ومتابعين حتى يتم قبولنا في السوق، ونحن متشوقون لاستخدامها على مواقع أخرىquot;. الجدير بالذكر أن بيل غيتس نفسه كان توقع quot;وفاةquot; كلمات السر في مؤتمر للأمن الإلكتروني العام 2004.