مونتريال: اعلنت الحكومة الكندية مساء الجمعة اطلاق خطة مشتركة مع الولايات المتحدة لامن الانترنت خصوصا من اجل ضمان حماية البنى التحتية في البلدين.

ووضعت هذه الخطة تحت اشراف وزارة الامن العام الكندية ووزارة الامن الداخلي الاميركية. وقال بيان انها تندرج في اطار جهود البلدين لضمان الامن والتنافس الاقتصادي في quot;المحيطquot; الاميركي الشمالي.

وصرح وزير الامن العام الكندي فيك توز quot;نحرص على العمل معا لضمان حماية انظمة الانترنت الاساسية واعادة الخدمة في حال حدوث اي خلل وتحسين امن الانترنت لكل المواطنينquot;.

من جهتها، قالت وزيرة الامن الداخلي الاميركية جانيت نابوليتانو ان هذه الخطة quot;تعزز العلاقات المتينة بين الامن العام في كندا والامن الداخلي في الولايات المتحدةquot;.

واوضح البيان ان quot;خطة التحرك تهدف بالتحديد الى تحسين التعاون في ادارة حوادث الانترنت بين مركز عمليات الشبكة في البلدين، وزيادة مشاركة القطاع الخاص وتبادل المعلومات معه ومواصلة التعاون بين كندا والولايات المتحدة بهدف تحسين امن الانترنت لدى الجمهورquot;.

ويأتي هذا الاعلان بعد تحذير اطلقته لجنة في الكونغرس مطلع الشهر الجاري من ان معدات اتصالات تقدمها مجموعتا هواي وزيتي اي الصينيتان قد تستخدم لغايات تجسسية.

وبعد هذا التحذير منعت كندا شركة اجنبية واحدة او اكثر من المزودين بمعدات الاتصالات، من المشاركة في شبكة حكومية مهمة استهدفت بهجمات في 2010 و2011، بدون ان تكشف ما اذا كانت المجموعة الصينية العملاقة هواي التي عبرت عن اهتمامها بالمشروع.