نيويورك: دعا وزير الخارجية الالماني غويدو فسترفيلي الجمعة في الامم المتحدة لتعاون دولي افضل من اجل التصدي لاستعمال الانترنت من قبل ارهابيين.

وقال فسترفيلي خلال جلسة لمجلس الامن حول مكافحة الارهاب ان quot;الانترنت تستغل بشكل متزايد من قبل المجموعات الارهابية من اجل تمويل نفسها وتجنيد متطوعين في صفوفهاquot;.

واضاف ان quot;التهديد الارهابي يتطور ويتوجب علينا ان نؤقلم ردناquot; خصوصا من خلال quot;التصدي للدعوات الدينيةquot;.

واوضح مع ذلك ان هذه المطاردة لا يجوز ان تتم على حساب الحريات الاساسية. وقال ايضا quot;لا يمكننا ان نحمي قيمنا من خلال التضحية بهاquot;.

وخلال الجلسة ذاتها، اقترح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان يستحدث في الامم المتحدة منصب منسق لشؤون مكافحة الارهاب. ورحب عدد من الدول ومن بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بهذه المبادرة التي ستكون مدار بحث ايضا.

وفي ختام النقاش، تبنت الدول ال15 الاعضاء اعلانا يجدد التأكيد على quot;الادانة الحاسمة والقاطعة للارهاب بكافة اشكالهquot; ويشير الى quot;العلاقة التي تزداد وثوقا في عدد من الحالات، بين الارهاب والجريمة الدولية المنظمةquot;.

واعرب مجلس الامن ايضا عن قلقه من تزايد اعمال quot;الخطف واخذ الرهائن التي تقوم بها مجموعات ارهابية بهدف جمع اموال او الحصول على تنازلات سياسيةquot;.

واشار الاعلان الى ان quot;الارهابيين يزيدون من استعمال التكنولوجيا الحديثة في الاعلام، خصوصا الانترنت، بهدف التطويع والتحريضquot; وكذلك من اجل جمع الاموال والتحضير لاعتداءات.