تجري مجموعة من اليمين المتطرف في ولاية وستفاليا الألمانية quot;مسابقة لرسوم الكاريكاتير الإسلاميةquot; وتخطط لعرض الأعمال خارج المساجد.
وأثارت هذه الخطوة قلق السلطات التي تخشى من أنها يمكن أن تحرض على العنف وتضر المصالح الألمانية في الخارج، على غرار ردة الفعل التي أعقبت نشر رسوم كاريكاتورية لعام 2005 في الصحف الدنماركية.

أعربت الحكومة الالمانية عن قلقها من أن نشطاء اليمين المتطرف في ولاية وستفاليا غرب شمال الراين قد تحرض على العنف مع وجود خطط لعقد ما يسمى بـ quot;مسابقة رسوم كاريكاتورية للنبي محمدquot;.

وكثفت الاتحادات اليمينية المتطرفة فى ألمانيا من نشاطها المعادى للإسلام والمسلمين، فى رد فعل سريع منها على الحملة السلفية فى البلاد لتوزيع ملايين من نسخ المصحف المترجم إلى الألمانية مجاناً فى المدن. ودعا اتحاد برو - شمال الراين وستفاليا اليميني المتطرف أنصاره والمواطنين للخروج فى مظاهرات للاحتجاج على حملة توزيع المصاحف، كما أعلن عن مسابقة للرسوم الكاريكاتيرية المعادية للإسلام يتم نشر الرسوم الفائزة بها أمام المساجد فى الولاية، التي بلغ عددها 25 مسجداً.

وعلمت صحيفة quot;دير شبيغلquot; الألمانية أن وزير الداخلية هانز بيتر فريدريش قد حذر من وقوع مواجهة بين السلفيين والمتطرفين اليمينيين، مشيراً إلى أن ذلك quot;قد يؤدي إلى عواقب على السلامة العامة لا يمكن التنبؤ بهاquot;.


وقال فريدريك إن هذا الاستفزاز المتعمد وتأجيج التوترات سيؤدي الى اشتباكات عنيفة، وأن السفارات الألمانية والشركات العاملة في الخارج قد تكون أيضاً عؤضة للضرر، على غرار الاحتجاجات في الدول المسلمة في أعقاب نشر رسوم مسيئة للنبي محمد بالصحف الدنماركية في العام 2005.

واتصل سكرتير فريدريك، كلاوس ديتر فريتشي، بمسؤولين في شمال الراين وستفاليا عدة مرات في الأيام الأخيرة لمناقشة المسألة، وتم توجيه أوامر للشرطة بمنع المتظاهرين من الاحتجاج في مواقع قريبة جداً من المساجد.

ونقلت quot;دير شبيغلquot; أن السلطات الأمنية تشعر بقلق شديد من أن الجماعات السلفية المتطرفة، والتي قامت مؤخراً بتوزيع نسخ مجانية من القرآن الكريم في المدن الداخلية في جميع أنحاء ألمانيا، قد يكون لها مصلحة في تأجيج المواجهات رداً على أنشطة اليمين المتطرف.

لكن الموالين لليمين، أظهروا رسوم كاريكاتورية للنبي محمد يوم السبت في تظاهرات في مدن إسن وغيلسنكيرشن. وقالت التقارير إن نحو 100 متظاهر شاركوا في المظاهرات، وأن المناهضين لليمن نظموا تظاهرات مضادة ضمت مئات من المتظاهرين، لكن لم تحدث أية اعمال عنف من الطرفين.

وكانت الشرطة قد رصدت كل المظاهرات للتحقق مما اذا كانت هذه الرسوم تمثل خرقاً للدستور الألماني، وذلك في حال كانت مهينة أو توجه الشتائم لجماعة دينية على النحو الذي يشكل خطراً على السلام العام. لكن متحدثة باسم الشرطة قالت انه لم يتم خرق أي قوانين.

وقال نائب رئيس مجلس اليمن المتطرف يوم الأحد رداً على قرار الشرطة بمنع التظاهرات أو عرض الرسوم أما المساجد: quot;سوف نتخذ اجراءات قانونية ضد الحظر المفروض على عرض الرسوم الكاريكاتورية لمحمد. نحن لن نقبل هذا الخرق الصارخ لحرية التعبير وحرية التعبير الفنيquot;.