طهران: اتهم النائب الايراني مهدي دوتقاري شرطة الانترنت بالتسبب بوفاة المدون ستار بهشتي في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر)، على ما افادت الاثنين وكالة فارس.

واعلن دوتقاري الممثل الخاص للبرلمان في هذا الملف ان quot;تحرك القضاء (الذي فتح تحقيقا) مطابق تماما للقانون وفي المقابل مخالفة شرطة الانترنت مؤكدة تماماquot;.

واعلن المدعي العام غلام حسين محسني ايجائي قبل ايام انه تم العثور على ستار بهشتي (35 عاما) الذي اعتقل في الثلاثين من تشرين الاول (اكتوبر)، ميتا في زنزانته في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر).

وقال النائب quot;مع الاسف احتجز اعوان شرطة الانترنت المتهم طوال الليل بدون امر قضائي في مكان اعتقال غير قانوني تماماquot;.

واضاف دوتقاري ان quot;شرطة الانترنت نقلت المتهم الى سجن ايوين (شمال طهران) في مكان اعتقال يخصهاquot; حيث توفي المدون وطالب quot;باستقالة قائد شرطة الانترنت او اقالتهquot;.

ووعد النائب برفع quot;تقرير كاملquot; حول هذه القضية الى البرلمان الاسبوع المقبل.

واعلنت نيابة طهران نهاية الاسبوع ان وفاة بهتشي سببها quot;على الارجح صدمة او ضربة او ضربات على اماكن حساسة من جسده وحتى ضغوط نفسيةquot; مؤكدة ان التحقيق متواصل quot;بدون انقطاعquot;.

ووعد القضاء في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) quot;بملاحقات سريعة وحاسمة بحق كل من تورطquot; في مقتل المدون الذي اعتقل لانتقاده النظام الايراني على الانترنت.

ورجحت منظمة العفو الدولية ان يكون توفي اثر تعرضه للتعذيب بعد ان رفع شكوى ضد المظالم التي تعرض لها.

ودعا خبراء من الامم المتحدة وعدة دول غربية الحكومة الايرانية الى القاء كل الضوء حول هذه القضية.