طهران: أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون أن إيران ستطلق قريباً قمراً صناعياً خاصاً بها، رداً على وقف بث قنوات التلفزيون الإيرانية في بعض الدول الغربية.

وكانت شركتا اركيفا البريطانية ويوتلسات الفرنسية، بدأتا في منتصف شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي، وقف بث 19 قناة تلفزيونية تابعة للنظام الإيراني على قمر هوت بيرد، بسبب quot;انتهاكات طهران لحقوق الانسان في البرامج التلفزيونية الايرانيةquot;، على حد تعبير وكالة سويس إنفو السويسرية.

وقال رئيس مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الايراني عزت الله ضرغامي لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) quot;إن وقف بث القنوات الايرانية يدل على نجاح أداء هذه القنوات في الحرب الناعمة التي يشنها العدو ضد البلادquot;.

وأضاف quot;ان وقف بث القنوات الايرانية أثار اهتمام مسؤولي البلاد، وحثهم على تنفيذ عملية تدشين القمر الصناعي المستقل للبلاد على وجه السرعةquot;.

وتعقد مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الايرانيّة عقداً طويل الأمد لمدة 20 عاما مع شركة quot;يوتلساتquot; الفضائية، بحيث كان يتم تجديده خلال مرحلتي 5 و 10 سنوات. ولا يزال العقد ساري المفعول لكن إدارة القمر اتخذت قراراً بقطع بث القنوات.

من جانبها اعتبرت ايران تصرف الشركة غير قانوني، حيث صرح مسؤولون بأن إدارة القمر quot;ارتكبت مخالفة قانونية حيث قامت بفسخ العقد من جانب واحدquot;.