طهران: اعلن محمد حسن ابوترابي نائب رئيس مجلس الشورى الاحد ان البرلمان الايراني سيحقق في وفاة مدون ايراني اعتقل في تشرين الاول/اكتوبر في السجن، بحسب ما اوردت وكالة ايسنا للانباء.

وقال ابوترابي quot;ان لجنة الامن الوطني تم ابلاغها بهذه القضية وبدأت التحقيقquot; مضيفا quot;طلبت من رئيس اللجنة علاء الدين بوروجردي ابلاغ البرلمانيين والشعب حين ينتهي التحقيقquot;.

واعلنت العديد من المنظمات الدولية لحقوق الانسان ان ستار بهشتي الذي كان ينشط مدونة تنتقد النظام، توفي في مركز الاعتقال كاريزاك قرب طهران حيث كان معتقلا بعد توقيفه في 28 تشرين الاول/اكتوبر.

وبحسب منظمة العفو الدولية فان المدون البالغ من العمر 35 عاما قد يكون توفي تحت التعذيب بعد ان تقدم بشكوى ضد الانتهاكات التي تعرض اليها.

ودعت العفو الدولية وكذلك الحكومات الفرنسية والبريطانية والاميركية السلطات الايرانية الى اماطة اللثام عن هذه القضية.

وطلب النائب الايراني احمد توكلي المعروف بصراحته، من القضاء تقديم توضيحات بشان وفاة المدون، بحسب ما ذكرت وكالة مهر الاحد.

وقال quot;لماذا لا يقدم الجهاز القضائي توضيحات؟ هناك حالة وفاة ويتعين تفسير كيف تمتquot; مشيرا الى ان quot;الحكومات الاجنبية تستغل (هذه القضية) للدعايةquot;.

وانتقد توكلي من جهة اخرى قمع النظام للمدونين مؤكدا انه من الافضل للسلطات quot;مكافحة الفساد بدلا من مضايقة المدونينquot;.

وشهد معتقل كاريزاك في تموز/يوليو 2009 وفاة ثلاثة معارضين ضحية اعتداء حراس.

واغلق المعتقل مؤقتا اثر هذه القضية بامر من مرشد الجمهورية علي خامنئي واحيل الكثير من مسؤوليه الى القضاء.

وبحسب المنظمات الدولية لحقوق الانسان هناك مئات المعارضين من مسؤولين سياسيين وصحافيين ومدونين ومحامين وناشطي حقوق الانسان ونقابيين وسنمائيين، معتقلون في ايران.