باريس: دعت فرنسا الخميس السلطات الايرانية الى quot;كشف الحقيقة كاملةquot; عن ملابسات وفاة مدون ايراني في السجن في 28 تشرين الاول/اكتوبر، وفق ما اعلنت وزارة الخارجية.

وقال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية فنسان فلورياني quot;اننا نشعر بصدمة عميقة لعلمنا بوفاة المدون ستار بهشتي في المعتقل. ندعو السلطات الايرانية الى كشف الحقيقة كاملة بشأن ملابسات وفاتهquot;.

وكان ستار بهجتي الذي اعلنت وفاته من جانب منظمات حقوقية عدة، مسجونا داخل معتقل في كاهيرزاك جنوب طهران، بحسب الخارجية الفرنسية.

واكد فلورياني ان quot;فرنسا تعرب عن قلقها البالغ ازاء التدهور المستمر لوضع حقوق الانسان في ايرانquot;.

كما اعلنت منظمة مجاهدي خلق، ابرز مجموعات المعارضة الايرانية في الخارج، وفاة الناشط الحقوقي، مشيرة في بيان الى ان quot;المعتقل السياسي ستار بهجتي البالغ 35 عاما قتل تحت التعذيب على يد جلادي النظام، بعد ثمانية ايام على اعتقالهquot;.

واشارت الخارجية الفرنسية الى ان quot;التدهور المتزايد لظروف الاعتقال التي ندد بها مؤخرا 33 معتقلا في سجن ايوين، يمثل مصدر قلق بالغ لفرنساquot;، مضيفة ان quot;قمع اصوات المعارضين الذين يعبرون سلميا في ايران غير مقبولquot;.

ودعت منظمة العفو الدولية مؤخرا ايران الى التحقيق بشأن الاتهامات باساءة معاملة لمعتقلات في سجن ايوين في طهران من جانب حارساتهن، لافتة الى ان تسع سجينات بدأن اضرابا عن الطعام احتجاجا على هذه الممارسات.