طهران: نفى رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى (البرلمان) الايراني ان تكون ايران ارسلت صواريخ من طراز quot;فجر 5quot; الى المجموعات الفلسطينية المسلحة في غزة.

وصرح علاء الدين بوروجردي حسب ما نقلت عنه قناة العالم التلفزيونية الناطقة بالعربية السبت quot;ننفي تسليم فجر 5 الى المقاومة الفلسطينية. ان الهدف من هذه الاتهامات هو اظهار ان هذه المقاومة ضعيفة، لكنها قادرة تمامًا على التزود بالاسلحة التي تحتاجهاquot;.

واعلنت حركة الجهاد الاسلامي الخميس انها اطلقت صاروخًا من طراز quot;فجر 5quot; ضد مدينة تل ابيب. والصاروخ quot;فجر 5quot; الايراني الصنع، يصل مداه الى 75 كلم مقابل نحو 15 كلم لصواريخ quot;قسامquot; اليدوية الصنع لحركة حماس، بحسب خبراء.

وبحسب عناصر تقنية اشار اليها مركز quot;آي اتش اس جينquot; للابحاث الدفاعية والاستخبارات، فان صاروخ quot;فجر 5quot; يزن 915 كلغ (مع شحنة من المتفجرات بزنة 90 كلغ) ويمكن اطلاقه من قاذفة صواريخ quot;ذات اربع فوهاتquot; مثبتة على عربة.

واعتبر الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله الخميس في كلمة ان اطلاق صاروخ quot;فجر 5quot; من قبل اسلاميين فلسطينيين هو تطور كبير في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني. ولا تعترف ايران التي تدعم الحركات الاسلامية الفلسطينية، باسرائيل وتؤكد باستمرار ان الدولة العبرية محكومة بالزوال.

واجرى وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الجمعة اتصالا هاتفيا مع الامين العام لحركة الجهاد الاسلامي رمضان عبد الله شلح ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الذي يعيش في المنفى، للاعراب عن دعم ايران quot;للمقاومة الفلسطينية في مواجهة اعتداءات النظام الصهيونيquot;.

واعرب الوزير الايراني ايضا عن quot;استعداده للتوجه الى غزةquot;، وعرض ارسال مساعدة انسانية للسكان في القطاع الفلسطيني.

دوي صفارات الإنذار في تل أبيب

الى ذلك دوت صفارات الانذار في تل ابيب السبت لليوم الثالث على التوالي، وبث التلفزيون الاسرائيلي صورًا تظهر نظام القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ يطلق صاروخًا لاعتراض صاروخ آت.

وقال مراسلون لفرانس برس انهم راوا الاسرائيليين يركضون الى الملاجئ بعد يوم من سقوط صاروخ في البحر قريبا من المدينة.

وتبنت كتائب القسام التابعة لحركة حماس في بيان اطلاق الصاروخ قائلة إنها اطلقت صاروخ من نوع فجر 5 على تل ابيب.

وكتب اوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي على حسابه الرسمي على موقع تويتر quot;صاروخ الفجر 5 الذي اطلقته حماس على تل ابيب اعترض من قبل البطارية الخامسة الجديدة للقبة الحديديةquot;، مشيرًا الى انه quot;لم تقع اي اضرار او اصاباتquot;.

ونشرت اسرائيل السبت البطارية الخامسة لنظام القبة الحديدية في منطقة تل ابيب قبل شهرين من الموعد المحدد بسبب ما يحدث في قطاع غزة حيث تواصل اسرائيل شن غارات جوية كثيفة منذ الاربعاء.

من جهته، عبّر رئيس الحكومة الايطالية ماريو مونتي عن قلقه الشديد ازاء النزاع في غزة، ودعا نظيره الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى السعي الى هدنة دائمة بين اسرائيل وغزة، كما اعلن مكتبه السبت.

وعبّر ماريو مونتي في اتصال هاتفي مع نتانياهو quot;عن قلقه الشديد ازاء استمرار المواجهاتquot; التي اندلعت الاربعاء مع غارات جوية اسرائيلية على قطاع غزة، وادت الى مقتل القائد العسكري في كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحماس، احمد الجعبري.

ودعا المسؤول الايطالي الى quot;التوصل الى هدنة بين الطرفين في اسرع وقت ممكن، لكي يمكن وقف المعارك وافساح المجال امام استئناف الحوار ومفاوضات سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيينquot;.

والجمعة طلب رئيس الحكومة الايطالية من الرئيس المصري محمد مرسي لعب quot;دور ناشطquot; للتوصل الى هدنة بين الطرفين.

من جهته قال رئيس الوزراء الاسرائيلي لماريو مونتي انه quot;اكيد بان ايطاليا يمكنها ان تلعب دورا مهما في السعي الى حل للازمة لا سيما بسبب علاقاتها الممتازة مع مصرquot;.