يواجه العاملون في قطاع السفر من مختلف الاختصاصات مواقف طريفة في عملهم تتأتى أحيانا من عدم معرفة المسافرين بشؤون السفر أو من جراء عدم فهمهم لموضوع كيفية المطالبة باستعادة قيمة ما أنفقوه في رحلاتهم السياحية بسبب عدم حصولهم على المستوى الذي طلبوه في رحلاتهم.
ويواجه الطيارون والعاملون في توجيه الملاحة الجوية أيضا أوضاعا طريفة بالنظر لسوء الفهم الذي يمكن أن ينِشأ أحيانا من خلال استخدام كلمات ثنائية المعنى .
براغ :يدون العاملون في مكاتب السياحة التشيكية الكثير من الأوضاع الطريفة التي تعرضوا لها في عملهم سواء أثناء الحديث الهاتفي مع الزبائن أو أثناء المراسلات بالبريد الالكتروني معهم ولذلك يحاولون في نهاية العام تقاسمها مع الإعلام كنوع من الطرافة والمداعبة وليس بقصد الإساءة إلى الزبائن التي شاركوا فيها وفيما يلي بعض مضمون هذه المواقف والأوضاع :
ــ اتصال بالهاتف من زبون : طاب نهاركم أريد أن احجز إقامة لشخصين في تايلاند أما لزوجتي فيرجى أن تحجزوا لها تذكرة سفر باتجاه واحد فقط .
ــ اتصال هاتفي من زبون : طاب نهاركم هل تستطيعون رجاء أن ترسلوا لي بالبريد الالكتروني العروض السياحية التي تقدموها للإقامة عند البحر ولكن شرطي هو أن تكون الإقامة عند البحر تماما وان تكون الغرفة مطلة على برج ايفيل ؟ .
ــ مختصة العمليات : سنرسل لكم بسرور طلبكم بشأن الحجوزات السياحية في الفنادق الواقعة عند البحر تماما غير أننا للأسف لن نستطيع أن نؤمن لكم من هناك مشاهدة برج ايفيل لان البرج يبعد لا يقل عن 200 كيلو متر عن اقرب فندق عند البحر .
ــ الزبون من جديد : في مثل هذه الحالة سأوجه طلبي لمكتب سياحي منافس لكم وأنا على ثقة بأنه سيستجيب لطلبي فقد تم حجز مثل هذا الفندق لإحدى معارفي العام الماضي وكانت سعيدة جدا .
ــ اتصال هاتفي : رجاء أرسلوا لي بالبريد الالكتروني التعليمات الخاصة بالتحضير للسفر جوا من جديد فزوجتي تواجدت الأسبوع الماضي خارج البلاد وبالتالي فان الرسالة بالبريد الالكتروني لم يكن بالا مكان وصولها إليها .
ــ اتصال هاتفي من امرأة من مواليد 1984 : هل يمكن لكم رجاء مساعدتي في إيجاد رحلة إلى اوسلو . إنني اتصل بكم لأنه ليس لدي بريد الكتروني كما أنني لا أتقن استخدامه وفي نفس الوقت لا أستطيع حجز التذكرة عن طريق اون لاين لأنني أخشى من ارتكاب غلط . إنني لا أعرف بعد موعد سفري غير أنني احتاج إلى الطيران إلى اوسلو بشكل مباشر لأنني أخشى من أن تهبط الطائرة على الطريق في مكان ما وأنا لا أجيد لغة عالمية كما أنني بطبيعة الحال لا أريد السفر من فيينا لأنني لا اعرف كيف يمكني أن اصل إليها أريد السفر من براغ لأنه يمكن لي ربما أن اصل إليها .
ــ اتصال هاتفي من زبون : ليس لدي اهتمام بشراء تذكرة سفر بالدرجة الأولى لان الفرق في سعر التذكرة هو بحدود 20 ألف كورون أي نحو 1000 دولار كما أن المضيفات في الدرجة الأولى يعملن عاريات الصدر الأمر الذي سيصعب على زوجتي التي ترافقني أن تتحمل هذا المشهد .
ــ اتصال هاتفي من زبون : طاب نهاركم نريد الاستفادة من التخفيضات الخاصة بالأطفال نحن عائلة مكونه من بالغين وطفل .
ــ مختصة العمليات : بالتأكيد ، كم عمر الطفل ؟
الجواب : 24 عاما
ــ ورد في إجابة لأحد الزبائن على استطلاع أجراه مكتب سياحي تشيكي للزبائن الذي سافروا معه في رحلاتهم السياحية عن مدى رضاهم من الخدمات المقدمة : إن كل شيء في الرحلة كان جيدا غير أن شيئا واحدا عكر هذه الرحلة فقد كانت زوجتي بصحبتي .
ــ زبون آخر في استطلاع الرضاء : لقد كان الفندق يقع مباشرة عند الشارع الرئيسي وبسبب ضوضاء السيارات لم أكن أستطيع النوم وكدليل على كثرة الحركة أورد لكم إحصائية بعدد السيارات ففي الفترة بين الساعتين 12ــ5 مرت حول فندقنا 433 سيارة
ــ زبون آخر طالب ما يلي : أطالب بالتعويض المالي عن نظارتي التي سرقت مني وكدليل أرسل لكم صورتين لي الأولى بالنظارة والثانية صورتي دون نظارة لأنها فقدت
نوادر بين الطيارين وأبراج المراقبة
ــ برج المراقبة : هل انتم أير باص 320 أم أير باص 340 ؟
ــ الطيار : بالطبع نحن أير باص 340 .
ــ برج المراقبة : في هذه الحالة تكرم علينا وشغل قبل الإقلاع المحركين الآخرين في طائرتك .
ــ برج المراقبة : حدد لنا ارتفاعك وموقعك .
ــ الطيار : طولي 180 سنتم واجلس في المقعد الأمامي إلى اليمين
ــ طيار : صباح الخير براتيسلافا
ــ برج المراقبة : صباح الخير ولكن لمعلوماتك هنا مطار فيينا .
ــ الطيار : نعتزم الهبوط يابراتيسلافا .
ــ برج المراقبة : ولكن هنا حقيقة فيينا وليس براتيسلافا
ــ الطيار : فيينا ؟
ــ برج المراقبة : نعم فيينا .
ــ الطيار : ولكن لماذا ؟ نحن نريد الهبوط في براتيسلافا .
ــ برج المراقة :اوكي ، إذن توقف عن الهبوط يا صديقي واتجه شرقا
طيار : اطلب السماح بالإقلاع
ــ برح المراقبة : آسف ليس لدي خطة الطيران الخاصة بك إلى أين تريد التوجه ؟
ــ الطيار : إلى سالزبورغ كما هو الحال في كل يوم اثنين.
ــ برج المراقبة : ولكن اليوم هو الثلاثاء .
ــ الطيار: ممتاز إذن اليوم لدينا فراغ .
الطيار : لدينا محروقات قليلة اطلب فورا المزيد من التعليمات
ــ برج المراقبة : ماهو موقعكم ؟ طائرتكم ليست أمامي على الرادار
ــ الطيار : أقف على المدرج الثاني وانتظر صهريج المحروقات منذ دهر .