مصفف النجوم أسغار سابو، الذي وضع لمساته على شعر بعض من أكثر النساء تأثيراً خلال عقود من الزمن، من ضمنهن سيندي كروفورد وتويغي، خصّ إيلاف بحديث قدم فيه أبرز النصائح حول كيفية تصفيف الشعر بطريقةتتناسب مع أنماط وأشكال الوجه، والاتجاهات الحديثة للحفاظ على الشعر المموج.

______________________________

قال خبير الشعر أسغار سابو،بداية، إن هناك الكثير من المظاهر الجديدة والمثيرة لصيف 2013 ، أبرزها:
الشعر القصير الجريء
كوني شجاعة وإحصلي على طلة قوية مثل كاتي هولمز وهالي بيري. هذه القصة مثالية للوجه الصغير، البيضاوي، أو على شكل قلب وهي تبرز عظام الوجنتين.
الطبقات المتناسقة
كوني امرأة جديدة هذا الصيف وتألقي بقصة جميلة تتميز بالطبقات المتناسقة والأنيقة مثل كيرا نايتلي وايفا لونغوريا وليف تايلر. وتعتمد هذه القصة على طبقات أطول في الجزء الأمامي من الوجه، وتساعد على إيجاد توازن لدى السيدات اللواتي يتميزن بوجه على شكل قلب. ولتحافظي على تألق هذه التسريحة، يمكنكِ إستعمال زيت الأرغون وعلاجات الترطيب المكثفة.
التسريحة أحادية الجانب
لإضافة بعض النعومة على وجهك إعتمدي على تسريح الغرة (الشعر القصير فوق الجبهة) في جانب واحد مما يساعد على إبراز العينين.
التسريحة القصيرة
إذا أردتِ طلة كلاسيكية من دون المخاطرة بقصة جريئة، فإعتمدي التسريحة النصفية القصيرة من خلال قص الشعر إلى مستوى الكتفين، والتي تعطي التوازن للوجه وتُعتمد كثيراً في عروض الأزياء لعام 2013 وتبدو رائعة على الشعر المموج.
أنيق ومستقيم
إذا كنت تحبين الشعر الطويل، فلا ضرورة لأن تتخلي عنه من أجل الحصول على طلة جديدة، فقط اعتمدي التغيير في طريقة التسريح، سواء من خلال تسريحه من النصف أو إلى الجانب أو بشكل متعرج. وخلال الصيف قومي بتمليس الشعر الطويل، واعتمدي التسريحة المتماوجة في الشتاء مع التنبه إلى ضرورة استخدام المنتجات التي تحمي الشعر من التلف بسبب الحرارة.

وللحفاظ على شعر صحي، توجه الخبير أسغار سابو للسيدات بالنصائح التالية:
-لضمان الحماية المطلقة للشعر والحد من التقصف، يجب التأكد دائماً من أن الشعر رطب تماماً. كما يجب التأكد أن الشعر جاف تماماً قبل تسريحه بالفرشاة.
-استخدام فرشاة الشعر عالية الجودة للحفاظ على شعر صحي، والتأكد من أن اسنان المشط أو الفرشاة مصنوعة من العظام حتى لا تلحق الضرر بالشعر.
-يجب غسل الشعر جيداً بإستخدام الشامبو المناسب لتنظيف الشعر من الزيوت والاوساخ، واختيار المكونات المناسبة. يوجب الانتباه إلى أن استخدام الكثير من الشامبو لا يعني أن الشعر سيصبح أكثر نظافة ، لذا فكمية صغيرة غير مبالغة تكفي لتنظيف الشعر.
-استخدام مرطب للشعر لحمايته من التلف والحرارة والفرشاة، ويوصى بإستخدام مرطب لطيف يمنع التشابك ايضاً.
-التركيز على تناول الكثير من الماء وتناول الطعام المغذي للحفاظ على شعر صحي، من خلال إعتماد نظام غذائي غني بالبروتين المهم جداً لنمو الشعر الجيد، والتأكد من أن تشمل الأطعمة اليومية البيض، اللحوم البيضاء أو الحمراء والمكسرات، إضافة إلى المأكولات الغنية بالحديد مع الإبتعاد عن الدهون وكل ما يحتوي على الكوليسترول والكحول.

وعمّا إذا كان الشعر الطويل يلائم كافة الأعمار قال خبير الشعر أسغار: quot;أعتقد دائمًا أنه من المهم إختيار النمط الذي يناسب شكل الوجه، والتسريحة التي تكمل الوجه التي تجعل طلة المرأة جميلة. الوجه المستدير يبدو أفضل مع الطبقات التي تنسدل تدريجياً في جميع أنحاء الوجه. أما الوجه المربع فيحتاج إلى قصة تشتت الإنتباه عن الفك وذلك من خلال تجعيد الشعر أو قصة طبقات.
التسريحة الجانبية تلفت الانتباه إلى العيون وهي مناسبة للوجه على شكل قلب، فضلاً عن القصة القصيرة التي تحافظ على توازن الوجه أو يمكن إعتماد الطبقات الأمامية الطويلة.
الوجه الطويل يحتاج إلى قصة قصيرة أو متوسطة مع الطبقات التي تضفي النعومة على الوجه.
أما الوجه البيضاوي فتليق به كل القصات والتسريحات وأنصح النساء ذوات الوجه البيضاوي بإعتماد قصات جريئة ومغامرة وتجربة العديد من القصات.
كما انصح بقص الشعر بإنتظام كل شهرين من أجل الحفاظ على صحة الشعر، مع الإشارة إلى طلب النصيحة من مصفف الشعر في حال الرغبة بتغيير الطلة إلى قصة أكثر جرأةquot;.

وقدّم الخبير أسغار نصيحتين للحفاظ على الشعر خلال فصل الصيف وحمايته من ضرر أشعة الشمس ومياه أحواض السباحة المزودة بالكلور، لأن الشعر الصحي واللامع قد يتحول إلى حال من الفوضى ويصبح عرضة للتجعد خلال فصل الصيف:
1.قومي بتغطية شعرك وإحميه قدر الإمكان من الشمس والأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تتلفه، لا سيما إذا كان ملوناً.
2.استخدمي علاجاً مكثفاً بعد كل يوم تقضيه في الشمس، حيث يمكنك القيام بذلك بعد الإستحمام أو تطبيقه على الشعر الجاف وتركه لليوم الثاني.

وأشار الخبير أسغار الى التسريحة المثالية للشعر اثناء العطلات:
bull; الضفائر مثالية للجلوس على الشاطئ أو الاسترخاء على حمام السباحة. إنها سهلة التطبيق ومناسبة للتحكم بالشعر ومنعه من التحول إلى فوضى.
bull; تسريحة ذيل الحصان في العطلة بسيطة ولكنها عصرية. أما إذا أردت طلة مثيرة على الشاطئ، فقومي بلف قسم من شعرك بطريقة عشوائية للحصول على تموجات غير متناسقة وعفوية للحفاظ على طلة أنيقة وعصرية.