لتفادي الاضطراب النفسي المصاحب للساعات القليلة قبل موعد السفر لا بد من تنظيم بعض الأمور الأساسية للتخفيف من الضغط الذي يترتب عن مرحلة التجهيز للرحلة.


قد يكون السفر بالطائرة رحلة شاقة ولكنه يمكن أن يكون رحلة ممتعة ومسلية في نفس الوقت. يعتمد الأمر بمجمله على طريقة توضيب حاجياتك وكيفية تقسيمها بحيث تحصل على كل ما يريحك عند الحاجة.

1- بداية أكتب لائحة: مثلا درجة حرارة المكان الذي ستزوره والأغراض التي ستأخذها معك والأشخاص المرافقين وما هو حجم الحقيبة. وبذلك يمكنك تقسيم الأمور وفق أولويات الحاجة إليها ووضعها في المكان المخصص لها. وكلما كانت اللائحة قصيرة كلما كان الأمر أقل ضغطا وتوترا.

- مثال: أنت لست بحاجة إلى الصابون والشامبو لأن الفنادق تؤمنها عادة ولكن أحضر معك فرشاة أسنانك وأدوات النظافة الشخصية وعطرك المفضل.
- أدوية: أحضر ما أوصاك الطبيب به، إلى جانب مسكنات قد تحتاجها.
- ملابس: أحضر ملابس ذات ألوان تتناسق مع عدة ألوان أخرى ولا تنسى ملابس داخلية وجوارب متعددة.
- ملابس متخصصة: إن كنت تعرف مسبقا أنك ستمارس السباحة مثلا فمن البديهي توضيب ملابس السباحة وكريم الوقاية من الشمس.

2- اختر الحقيبة المناسبة: إذا استخدمت حقيبتين صغيرتين يمكن وضع واحدة في المكان المخصص فوق مقاعد الركاب وأخرى تحت مقعدك، وبهكذا تختصر إجراءات تسجيل الحقائب في الشحن وبالتالي الوقت عند انتظارها بعد الوصول. كما تضمن عدم فقدان أي منها!

-في حال تعذر أمر التوضيب في حقائب صغيرة، تذكر أن بعض شركات الطيران تحاسب الراكب على عدد حقائبه، لذا ضع أغراضك في حقيبة كبيرة مع مراعاة عدم تخطي الوزن المسموح به.

- اختر حقائب مميزة لتسهيل التعرف عليها بين مئات الحقائب التي ستمر أمامك، إما لون مميز أو عبر ربطها بعلامة مميزة كقماشة.
-احرص على أن تكون إحدى حقائبك مجهزة بدواليب كي تضع فوقها بقية أغراضك وتجرها بيد واحدة بدلا من حمل عدة حقائب.
-تفقد حقائبك قبل مغادرة أرض المطار خوفا من أن تكون تعرضت لأضرار أثناء عملية نقلها.

3- وضب أغراضك قبل يوم من السفر: في الحقيبة الكبيرة ضع الأغراض التي لن تحتاجها إلا بعد الوصول إلى وجهتك الأخيرة. وشطّب ما تم توضيبه من اللائحة التي أعددتها بداية كي لا تنسى شيئا.

4- إشحن بطاريات أجهزتك الإلكترونية التي سترافقك: ولا تنسى إحضار عدة الشحن سواء للكاميرا أو الهاتف المحمول وأي أجهزة الكرتونية كالـquot;اي بادquot;.

5- خامسا: في الحقيبة الصغيرة ضع ما يسليك خلال الرحلة كالأجهزة الإلكترونية وكتاب ولا تنسى عدة الشحن. كما ضع وجبة خفيفة صغيرة وقليلاً من المياه.

6- قم بوزن حقيبتك للتأكد من عد تخطي الوزن المسموح به، وغالبا ما كون محدد في تذكرة السفر، إما من خلال ميزان متخصص، أو طرح وزنك من الرقم الظاهر على الميزان العادي بعد حملها.

7- لا تنسى أي من أمور quot;آخر لحظةquot; كفرشاة الأسنان وشاحن الهاتف، أكتبها على لائحة وضعها في مكان تراه كي لا تنساها صباح يوم السفر.

وأخيرا إن كان برفقتك أطفال، ضع الحقائب الكبيرة في السيارة قبل ليلة لتوفير الوقت صباحا، وحمّل أطفالك حقيبة ظهر خفيفة تحتوي على أغراضهم المفضلة كي لا يملّوا أثناء الرحلة.