يعمل العلماء على اختبار عقار جديد لمحاربة السرطان عن طريق تعزيز جهاز المناعة، في تجربة للمرة الأولى على البشر.


طور علماء في جامعة ساوثامبتون عقار في محاولة لمعالجة السرطان، مثل سرطان البنكرياس والرأس والرقبة، والتي من الصعب بشكل خاص التعامل معه باستخدام التقنيات المتاحة. الدواء الجديد يعمل عن طريق زيادة قدرة الجهاز المناعي على التعرف على الاورام ومهاجمتها. وقد اقترحت البحوث الحديثة أن العديد من أنواع السرطان قادرة على إيقاف الخلايا المناعية، مما يجعلها غير قادرة على متابعة مسارها الطبيعي لمهاجمة الورم ووقف نموه.

الدواء الجديد، الذي يدعى ChiLob 7/4، يعيد تفعيل الخلايا من جديد ويزيد من عددها، ويمكنه تدريب هذه الخلايا المناعية لاستهداف السرطان وتركيز الجهاز المناعي على استهداف الورم.
وأظهرت التجربة التي أجراها الأطباء والتي شملت 26 مريضاً يعانون من سرطان البنكرياس نتائج مشجعة. ويعمل العلماء الآن على تجربة بقيمة 5 ملايين جنيه استرليني بتمويل من الاتحاد الأوروبي لاختبار العلاج الجديد.

وقال البروفيسور مارتن غليني، أخصائي السرطان الذي قاد فريق البحث في جامعة ساوثهامبتون: quot;وجدنا أن هناك مجموعة كاملة من المستقبلات على الخلايا المناعية. بعض أنواع السرطان قادرة على تبديل الخلايا المناعية وتمنعها من التعرف على الاورامquot;.
وأضاف: quot;العقار الجديد يحفز الخلايا ويزيد من سرعة الجهاز المناعي. إذا استخدمنا هذا الدواء يمكننا توجيه الخلايا المناعية وتدريبها على استهداف السرطانquot;.