بدأت quot;فيسبوكquot; باختبار نظام يسمح لأعضائها بدفع ثمن مشترياتهم عبر أجهزتهم المحمولة باستخدام حسابهم على شبكة التواصل الاجتماعي.


نيويورك: أوضحت مجموعة quot;فايسبوكquot; في بيان quot;نعمل على اختبار ضيق النطاق يسمح للناس باستخدام معلومات الدفع الخاصة بهم المسجلة على quot;فيسبوكquot; لملء استمارة الدفع عند شرائهم منتجات عبر تطبيق خاص بالاجهزة المحمولةquot;. وبالتالي، بعد أن يعرف الشخص عن نفسه على أنه عضو في quot;فيسبوكquot;، لا يعود بحاجة إلى ادخال معلوماته المصرفية مثلا لأن التطبيق يسحب آليا أرقام بطاقات الدفع أو حساب quot;باي بالquot; التي سبق للمستخدم أن سجلها على quot;فيسبوكquot;.

وأكدت quot;فيسبوكquot; أن هدفها ليس منافسة أنظمة الدفع المتوافرة حاليا، بل التوصل إلى طرق لمساعدة التطبيقات على تسهيل عمليات الشراء.
وأوضح موقع quot;أول ثينغز.كومquot; المتخصص في التكنولوجيا أن هذه الخدمة قد تسمح لquot;فيسبوكquot; بجمع معلومات اضافية عن عادات أعضائها الشرائية التي تعتبر بيانات مربحة، خصوصا في مجال الاعلانات.
لكنه أشار إلى أن الشبكة لا تملك حاليا قاعدة كبيرة من البيانات المصرفية، وإن كانت قد سجلت معلومات مصرفية تابعة للأعضاء الذين استعملوا خدمتها الخاصة بالهدايا الصغيرة أو دفعوا المال خلال ألعاب على الانترنت.
يذكر أن العائدات الناجمة عن quot;عمليات الدفع وغيرهاquot; مثلت في الفصل الثاني من السنة 214 مليون دولار فقط من رقم أعمال quot;فيسبوكquot;، من أصل 1,8 مليارات دولار.