يبحث الكثيرون عن طرق تساعدهم على إنقاص أوزانهم الزائدة بشكل سريع وبصورة آمنة. وهي المعادلة التي ربما يصعب تحقيقها بسبب إيقاع الحياة غير المنتظم.

______________________________________

ولتحقيق الرشاقة في وقت قياسي، ينصح بتجنب الوجبات الغذائية التي توصف بالعابرة، لأن نتائجها لا تدوم، فضلاً عن توافر خيارات صحية يمكنكم البدء من خلالها.

وقالت خبيرة إنقاص الوزن كاترين تالميدج إنه يمكن إنقاص 3 أرطال أو أكثر من الوزن أسبوعياً بكل أمان في المنزل بإتباع نظام صحي وممارسة تمرينات رياضية كثيرة.

وإن كنتم تحرقون 55 سعرة حرارية إضافية ثم تتناولون الطعام يومياً على مدار أسبوع، فإن أوزانكم سوف تنقص ما يقرب من كيلوغرام أو نصف الكيلوغرام. وإن كنتم تريدون إنقاص الوزن بشكل أسرع، فإنكم ستكونون بحاجة إلى التقليل من الطعام والإكثار من ممارسة التمرينات.

وقد يعني أيضاً الحد من الملح والنشويات لفقدان مزيد من الوزن في البداية، لكن الجسم يخسر في الغالب سوائل وليس دهون.

ويوصى بتناول نظام غذائي يحد من النشويات، السكريات المضافة والدهون الحيوانية من اللحوم ومنتجات الألبان. ولإنقاص الوزن سريعاً، يوصى بالتركيز على الفواكه، الخضروات، بياض البيض، منتجات الصويا، صدور الدواجن منزوعة الجلد، الأسماك، المحار، منتجات الألبان الخالية من الدسم واللحوم الخالية من الدهون بنسبة 95 %( مع الأخذ بعين الإعتبار أنها في تركيبتها تحتوي على الدهون).

كما ينصح بإتباع النقاط التالية:

- تناول الخضروات لتأمين الشعور بالشبع.
- شرب كمية وافرة من المياه.
- تجنّب الحصول على أطعمة مغرية من خارج المنزل.
- محاولة إيجاد أي شيء لتمضية الوقت بشكل مفيد، لتجنّب تناول الطعام دون بسبب الملل ودون الشعور بالجوع.
- تناول الطعام فقط من الطبق الموجود أمامك على المائدة.
- عدم تفويت أي وجبة من الوجبات الثلاث الأساسية وتناول وجبتي سناك بين الوجبات خلال النهار.

ومن خلال المداومة على قراءة المجلات المهتمة بشؤون الغذاء، إلى جانب تدوين كل شيء تقومون بتناوله، يمكنكم أيضاً أن تسيروا في الإتجاه الصحيح نحو الرشاقة.

وأوصت إحدى الدراسات في الوقت عينه بضرورة الإنتظام في ممارسة التمرينات الرياضية المعتدلة، لمدة ساعة تقريباً كل يوم، وذلك لضمان إنقاص الوزن بشكل سريع. ويمكن التركيز على نوعية التمرينات التي تهتم بقوة العضلات وبعضلة القلب. وتبين أن عضلة القلب تحرق معظم السعرات، وهو ما يجعلها تمرينات مثالية بالنسبة لإنقاص الوزن بصورة سريعة، والقيام بعدها بممارسة التمرينات التي تعنى بتعزيز عضلات الجسم الأخرى، وذلك على مدار ساعات قليلة طوال الأسبوع.

وإن لم تكونوا من ممارسي الرياضة في الوقت الحاضر، وتعانون من حالة مزمنة أو وزن زائد يتعين عليكم أن تتخلصوا منه، فمن الضروري مراجعة الطبيب المعالج أو الإختصاصي في التغذية قبل الإقدام على ممارسة الرياضة ليضع لكم نظاماً متوازناً يناسب حالتكم.

وينصح بتجنب البرامج التي تروّج لأقراص إزالة السموم، المسهلات، الصيام أو الجرعات، وكذلك البرامج التي تعد بإنقاص الوزن أسرع من كيلوغرام أو كيلونصف كل أسبوع.