توصلت دراسة جديدة الى ان جرعة يومية من الفياغرا يمكن ان تساعد آلاف النساء اللواتي يعانين من مشاكل في المثانة. وبحسب الدراسة فان هذا العقار المضاد لعقم الرجل يساعد أيضا على التخفيف من أعراض التهاب المثانة الخلالي.&


تبين نتائج الدراسة ان حالة النساء اللواتي اخذن جرعة خفيفة مقدارها 25 ملغم من الفياغرا يوميا لمدة ثلاثة أشهر سجلت تحسناً كبيراً بالمقارنة مع مجموعة المراقبة المؤلفة من نساء تناولن دواء كاذباً أو مادة خاملة (بلاسيبو) في علاج التهاب المثانة الخلالي.&

وتختفي غالبية الاصابات بالتهاب المثانة تلقائيا أو بالمضادات الحيوية ولكن التهاب المثانة الخلالي لا يستجيب للعقاقير ويمكن ان يتحول الى حالة مؤلمة مديدة يصعب علاجها.& ويُعتقد ان سبب هذا الالتهاب هو حدوث تزاحم أو اختلاط في رسائل المثانة الى الدماغ. فعندما تمتلئ المثانة بالبول ترسل اشارة الى الدماغ الذي بدوره يصدر أمراً الى العضلات بالاعتصار لافراغها.

ولا تُرسل هذه الاشارات عادة إلا عندما تكون المثانة ممتلئة تقريبا ولكن اشارة تفريغها في حالة التهاب المثانة الخلالي تُرسل في احيان أكثر مما هو طبيعي أو عندما لا تكون المثانة ممتلئة.
ومن أعراض هذه الحالة كثرة التبول وحدوث ألم شديد عندما تكون المثانة ممتلئة. وعلاجها الوحيد هو المهدئات لتخفيف الألم وأحيانا دورة قصيرة من المضادات الحيوية لازالة بقايا الالتهاب.
&
وشاركت في الدراسة الجديدة 48 إمراة مصابة بالتهاب المثانة الخلالي وزعهن الأطباء في جامعة وينزو الطبية في الصين على مجموعتين. وكانت النساء في احدى المجموعتين يتناولن فياغرا كل يوم لمدة 12 اسبوعا ونساء المجموعة الأخرى يتناولن حبوباً كاذبة.

وأظهرت الدراسة ان النساء في مجموعة الفيغارا شعرن بحاجة أقل الى التبول وكن يستيقظن مرات أقل في الليل لافراغ مثانتهن وكانت مضاعفات مثل الألم اقل منها لدى نساء الحبوب الكاذبة.

وتذهب احدى النظريات الى ان عقار الفياغرا يؤدي الى استرخاء العضلات في المثانة بزيادة تدفق الدم الى المنطقة ، وهذا يخفف من الضغط على المثانة ومن الشعور بالحاجة الى التبول.

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن الاستشاري بأمراض المجاري البولية في مستشفى كوين ماري في اسكتلندا الدكتور روبن ويبر قوله "ان التهاب المثانة الخلالي حالة مؤلمة جدا وان نتائج هذه الدراسة تشير الى ان العقار قد يوفر علاجاً جديداً لبعض المصابات".

في هذه الأثناء وجدت دراسات ان تقليل الكفايين يمكن ان يخفف من أعراض نشاط المثانة المفرط.&