أبدت شبكة فيسبوك الأميركية للتواصل الاجتماعي استعدادها لتوسيع نطاق استخدام خاصية تتيح لمشتركيها الابلاغ عن سلامتهم في الحالات الطارئة الكبرى كما حصل خلال الاعتداءات التي شهدتها باريس الجمعة واوقعت 129 قتيلا.

فقد طمأن أكثر من خمسة ملايين شخص في باريس ومحيطها أقاربهم وأصدقاءهم بفضل هذه الخاصية التي عمدت الشبكة الى تفعيلها سابقا فقط في حالات كوارث طبيعية.
إلا ان "فيسبوك" واجهت انتقادات بسبب عدم تفعيلها هذه الخاصية الخميس الماضي بعد الاعتداء الذي شهدته الضاحية الجنوبية لبيروت وأوقع 44 قتيلا في أعنف هجوم يتعرض له لبنان منذ انتهاء الحرب في البلاد قبل اكثر من عقدين.

وقال المدير العام لشبكة فيسبوك مارك زاكربرغ في رسالة نشرها خلال اليومين الماضيين عبر صفحته على الموقع "كثيرون تساءلوا عن سبب تشغيل خاصية "سايفتي تشك" (بلاغ السلامة) في باريس وليس في بيروت أو اماكن أخرى"، واعدا بتوسيع هذه الخدمة لتشمل "عددا اكبر من الكوارث البشرية في المستقبل".

وترصد هذه الخاصية مواقع تواجد المستخدمين الذين قد يكونون في حالة خطر بسبب قربهم من الموقع الجغرافي للمناطق المتضررة وتتيح لهم الابلاغ عن كونهم "في أمان". بعد ذلك يتم ارسال تنبيه لجميع الاعضاء الموجودين على قائمة الأصدقاء.

&