الصراع مع الوزن مشكلة عالمية أزلية تخف وتشتد وفق المواسم المناخية والعاطفية، فترى الرقم يعلو على الميزان حينًا وينخفض حينًا آخر. ولأن موسم عطلة الميلاد ورأس السنة الأكثر إرهاقًا للإرادة، في ما يلي سياسات واستراتيجيات يمكن اتباعها للنجاح في عدم اكتساب الوزن خلال الأسبوع الأخير من العام.


استراتيجية الـ 200 سعر حرارية:

إن كنت تصارع طوال العام لخسارة الوزن وتترقب العطلة بحذر وقلق، يمكنك اتباع استراتيجية الـ 200 سعرة حرارية للحفاظ على وزنك على أقل تقدير.
تعتمد الاستراتيجية على إضافة 200 سعرة حرارية فقط، أما كيفية المناورة في هذه المعركة فتتلخص كما يلي:
تحكم بالكميات: تشير الدراسات إلى أنه كلما عرض علينا الطعام كلما تناولنا منه، لذا اقتطع من الحصة وتحكم بالكمية خصوصًا بالأطعمة الغنية بالسعرات كالحلويات ومرق اللحوم والدجاج والمشروبات.
تحرك: تعتبر التمارين الرياضية العنصر الأهم للحفاظ على الوزن أكثر حتى من خسارته، لذا مارس التمارين الرياضية وكثّف من حركتك أو زياراتك إلى النادي. 10 دقائق يوميًا كحد أدنى كفيلة بدرء الخطر!
تفقد وزنك باستمرار: رغم أن المختصين يحذرون من&تفقد الوزن بصورة متكررة كي لا يقع العقل في فخ التوتر، لكن ينصح هذه الفترة بتفقد وزنك مرة أسبوعيًا على الأقل في الصباح الباكر وبملابس النوم الخفيفة كي تعرف مكانك على سلم الأرقام.
&

تناول البروتين: إرفع معدلات البروتين كاللحوم والدجاج ومشتقات الحليب قليلة الدسم والسمك والحبوب التي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول. لذا إن تواجدت في حفل أو عزومة، اختر المأكولات الغنية بالبروتين.
تناول إفطاراً صحياً: تؤكد الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يستهلكون سعرات حرارية أقل خلال النهار.
استخدم الصحن: من الصعب أن تراقب كمية ما تأكله عندما تتناوله مباشرة من الكيس أو صحن التقديم، لذا ضع في صحنك الكمية التي ترغب بتناولها كي لا يغيب الذهن ويترك المجال لليد المتسللة!
لا تتناول ما لا تحب: لا تضيف سعرات حرارية داخل جسدك من أطعمة لا تحبها، يكفي تناول لقمة واحدة لمعرفة ما إذا كنت تستسيغ النكهة أم لا.
استمتع بالشوربة والسلطة قبل الوجبة: تشير الدراسات إلى أن تناول كوب من السلطة الخضراء أو صحن من الشوربة يقلل كمية السعرات المستهلكة في الوجبة، الأمر الذي يقيك لاحقاً من المكسرات والحلويات.
اشبع فضولك بلقيمات معدودة: إن كانت مقاومتك تضعف أمام شيء ما، فتناول منه لقمًا معدودة أو احصل على النسخة قليلة الدهون.
استمتع بكل لقمة: أجلس واسترخِ واستمتع بكل لقمة تتناولها. لا تستعجل وركز على الرائحة والنكهة والمذاق والتركيبة. يساعد الأكل المتمهل على إعطاء فرصة للدماغ بإخبار المعدة أن "مهمة الشبع قد تمت" فعلى الفم التوقف الآن! وكل عام وأنتم بخير

&

&