وجدت دراسة طبية حديثة أجراها الصندوق العالمي لأبحاث السرطان ان شرب ثلاثة كؤوس من الكحول يومياً، يمكن ان يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.


أوضح الصندوق العالي لأبحاث السرطان في بريطانيا أن الناس الذين يعانون من زيادة في الوزن هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الكبد، في حين ان استهلاك 3 مشروبات كحولية في اليوم يرفع من نسبة احتال الإصابة بالمرض.

وشمل البحث دراسات عدة أجرت على 8.5 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم، توصلت الى نتيجة مفادها ان ربع حالات سرطان الكبد - واحد من أكثر انواع السرطانات القاتلة - يمكن الوقاية منها عن طريق الشرب المعتدل والحفاظ على وزن صحي.

وتوصل العلماء إلى أن هناك "أدلة مقنعة" على أن شرب حوالي 5 إلى 6 وحدات من الكحول كل يوم – أي نحو3 أكواب من النبيذ – يمثل زيادة كبيرة في مخاطر الاصابة بسرطان الكبد. كما وجدت قال ان هناك أسباب قوية تشير إلى أن شرب القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالمرض، إضافة إلى ممارسة الرياضة وتناول الأسماك.

وأوضح الصندوق العالمي لأبحاث السرطان، أن 4700 شخص يصابون بسرطان الكبد كل عام، يتوفى منهم نحو الثلثين في غضون 12 شهرا. وارتفع معدل الإصابة بسرطان الكبد بعد ارتفاع معدل تناول المشروبات الكحولية بين البريطانيين في العقود الأخيرة، مما يسبب تليفاً في الكبد، وهو العامل الرئيسي للإصابة بالسرطان.

البدانة والنظام الغذائي غير الصحي يمكن أيضاً أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي.
وقالت أماندا ماكلين، مديرة صندوق أبحاث السرطان العالمي في المملكة المتحدة ان "حوالي ثلاثة أو أكثر من المشروبات يوميا يمكن أن تكون كافية للتسبب بسرطان الكبد".

&