: آخر تحديث

قلة النوم ليلا مضرة بالصحة كما التدخين

حذر خبراء من أن عدم الحصول على نوم جيد أثناء الليل قد يشكل عامل خطورة على الصحة مثله مثل التدخين، كما أنه يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية.


وجد الخبراء من خلال دراسة بحثية جديدة ان الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم وينامون أقل من 7 ساعات يومياً تتزايد لديهم أخطار الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار 4 أضعاف عن غيرهم من الأشخاص الذين يحصلون على قسط كاف من النوم من دون أي اضطرابات أثناء ساعات الليل.

وخلصت تلك الدراسة، التي أجرتها منظمة الصحة العالمية، إلى أن اضطراب النوم قد يكون بنفس تأثير التدخين وعدم ممارسة الرياضة المُسَبِّب للسكتة الدماغية أو النوبية القلبية.  ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية بهذا الصدد عن البروفيسور فاليري غافاروف قوله :" النوم ليس أمراً هامشياً. حيث ثبت لنا بالنتائج أن اضطرابات النوم ترتبط بشكل كبير بتزايد أخطار الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. ويجب أن ينظر إلى النوم الرديء على أنه عامل خطر يمكن تعديله بالنسبة لأمراض القلب والشرايين إلى جانب التدخين، عدم ممارسة الرياضة وسوء التغذية".

وتابع غافاروف حديثه بالقول :" ويمكنني القول إن النوم الجيد لمعظم الناس يتراوح بين 7 و 8 ساعات كل ليلة وأنصح من لا ينامون جيداً أن يستشيروا أطبائهم". وشملت الدراسة 657 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 25 و66 عاماً من دون أن يكون لهم سجل إصابات سابقة بنوبات قلبية، سكتات دماغية أو سكري في نوفوسيبيرسك بروسيا.

 

 

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

"خبصة" فيلم لبناني يحاكي المساكنة والزواج والطبقيّة بأسلوب كوميدي
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل