كشفت دراسة جديدة ان معاناة النساء في الإدمان على المخدرات تفوق معاناة الرجال، لا سيما وأن تعاطي الكوكايين والأمفيتامينات على المدى الطويل يؤدي الى تضاؤل أجزاء من الدماغ المسؤولة عن صنع القرار والعواطف والإحساس بالثواب وصنع العادات.


بعد نحو 13.5 شهرا من الامتناع عن استخدام المخدرات، قال الباحثون إن النساء سجلن حجماً أقل في المادة الرمادية في مناطق معينة من أدمغتهم. وفقاً للطبيبة جودي تانابي من مدرسة الطب في جامعة كولورادو دنفر: "لقد وجدنا أنه بعد 13.5 شهرا من الامتناع عن تعاطي المخدرات، صار حجم المادة الرمادية أقل بكثير في العديد من مناطق الدماغ مقارنة مع النساء السليمات. هذه المناطق في الدماغ مهمة لصنع القرار، والعاطفة، والإحساس بالثواب وتشكيل العادات".

وحلل الباحثون شكل أدمغة 127 شخصاً من الرجال والنساء بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، وكان من بينهم 59 شخصا - 28 امرأة و 31 رجلاً - الذين كانوا يعتمدون في السابق على الكوكايين والأمفيتامينات، لمدة متوسطها 15.7 عاماً. أما المجموعة الأخرى فكانت بحالة صحية جيدة.

وأظهرت نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي أنه بعد 13.5 أشهر من الامتناع عن تعاطي المخدرات، انخفض حجم المادة الرمادية في مناطق الدماغ لدى المرأة. وقالت تانابي: "النساء أظهرن اختلافات واسعة النطاق في الدماغ بالمقارنة مع بقية النساء الأصحاء، في حين لم يظهر الرجال اختلافات كبيرة في الدماغ".

&

&

&