أعلن وزير الداخلية المكسيكي، ميغيل أنخيل أوسوريو تشونغ، عن إقالة مدير السجن شديد الحراسة الذي فرّ منه تاجر المخدرات خواكين غوزمان لويرا الملقب بـ إل تشابو.

وجاء هذا الإعلان في نفس اليوم الذي ظهرت فيه صور لغوزمان وهو يتهكم على السلطات بعد تمكنه من الهرب، حيث ظهر بصور وهو يحتسي البيرة ويحلق بداخل طائرة.

وما زاد الطين بله هو أن وثائق تابعة لوكالة مكافحة المخدرات أظهرت يوم أمس أن الولايات المتحدة سبق لها أن حذرت المكسيك من تخطيط غوزمان للهرب قبل 16 شهراً.

وذكرت صحيفة الدايلي ميل البريطانية من جانبها أن السلطات المكسيكية تعرض الآن مكافأة قدرها 3.8 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود لإلقاء القبض في نهاية المطاف على غوزمان. وعاود أوسوريو تشونغ ليقول إن تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية الخاصة بزنزانة غوزمان قبيل تمكنه من الهرب سيتم كشفها للعامة.&

وتم إرسال الصور التي ظهر بها غوزمان وهو يحتسي الخمر، وكذلك هو بداخل إحدى الطائرات إلى مدونة إلكترونية تعني بمراقبة حرب المخدرات الجارية في المكسيك من قِبل أحد أبناء غوزمان، وقيل إنها التقطت عقب هروبه الجريء قبل يومين فقط.

وإن ثبتت صحة تلك الصور، فإنها ستكون أول صور لزعيم تجارة المخدرات المكسيكي منذ تمكنه من الهروب صباح يوم السبت الماضي من سجن ألتيبلانو، كما أنها تأتي عقب نشر تهديدات على تويتر تطالب المرشح لانتخابات الرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، بضرورة أن يتوقف عن خطاباته المناهضة باستمرار للمكسيك.

وسبق أن ظهرت صورة لغوزمان وهو&لا يزال محتجزاً بالسجن قبل فترة يظهر فيها حليق الرأس وبدون شاربه المميز، لكن في الصورتين اللتين نشرتا له خلال اليومين الماضيين بعد تمكنه من الهرب، يظهر فيهما بكامل شعر رأسه إلى جانب شاربه.

ورغم أن العمل جارٍ حتى الآن للتحقق من صحة تلك الصور، إلا أن وثائق تخص وكالة مكافحة المخدرات تبين وجود معلومات يعود تاريخها لآذار/ مارس عام 2014 تتحدث عن أن أفراد أسرة غوزمان وآخرين من العاملين بتجارة المخدرات حول العالم يدرسون القيام بعمليات تهدف إلى تحرير غوزمان بعد فترة بسيطة من إعادة إلقاء القبض عليه خلال تواجده بمنتجع شاطئي في شباط / فبراير عام 2014.

وهو ما رد عليه الوزير أوسوريو تشونغ بقوله إن السلطات المكسيكية لم تُبَلَّغ مطلقاً بمثل هذه المعلومات، مشيراً إلى علمهم بوجود خطط سابقة لتهريب غوزمان.

غير أن مسؤول أميركي مطلع على سير التحقيقات أكد في تصريحات لوكالة الأسوشيتد برس أن السلطات المكسيكية تلقت تحذيرات بوجود مخططات لتهريب غوزمان.

&