في وقت يبدو فيه أن مفهوم السيارات الطائرة ما يزال مقتصراً على نوعية أفلام الخيال العلمي رغم ما تم تحقيقه من انجازات على هذا الصعيد مؤخراً، فإن شركة تويوتا تأمل أن تحول ذلك المفهوم التقني لواقع ملموس، حيث حصلت الشركة على براءة اختراع لمركبة ستزود بـ 4 أجنحة في السقف يمكن فردها بمجرد الضغط على زر.

وأظهرت رسومات براءة الاختراع تراص تلك الأجنحة الدوارة الأربعة بسقف السيارة في صف واحد، وأنه يمكن نشر كل جناح من تلك الأجنحة بشكل فردي، وبذلك ستتشابه السيارة مع الطائرات متعددة السطوح التي ظهرت في بداية عصر الطيران.

وتم إيداع براءة الاختراع هذه في آذار( مارس) عام 2014 وتم منحها لشركة تويوتا قبل بضعة أيام. وعلقت على ذلك تويوتا بقولها :" لطالما كان الطيران حلماً هاماً بالنسبة لتاريخ البشرية. وتلك النوعية من المركبات التي تعرف بالسيارات الطائرة هي السيارات التي يمكن قيادتها على الطرقات وكذلك يمكنها الإقلاع، الطيران والهبوط مثلها مثل الطائرات. ويمكن للمركبات التي تتيح مثل هذه الإمكانيات أن توفر الحرية، الراحة والقدرة على الوصول للمكان المطلوب بشكل سريع".

ومع هذا، فان المشكلة الأكبر ما تزال قائمة بهذا الخصوص، وهي المتعلقة بتطوير مركبة يمكنها السير على الطرقات والوقوف بأماكن ركن السيارات، لكن بها مزايا من بينها الثبات الخاص بالتحليق في الجو والتحكم في الطائرة. فضلاً عن مشكلة الأجنحة القابلة للطي التي كان يتم تثبيتها على جانب المركبات والتي كانت تتسبب في الحد من زاوية الرؤية الخاصة بالأشخاص الذين يتواجدون بداخل تلك السيارات.
ولمواجهة تلك المشكلة، اقترحت تويوتا إضافة تلك الأجنحة المتراصة بسقف السيارة. وحين يتم نشرها، يُرفَع جناح من السقف ويدور في مكانه، ثم يمكن نشر جناح آخر، يليه الجناح الثالث ثم الجناح الرابع. هذا ولم تفصح تويوتا عن بقية التفاصيل أو الطريقة التي ستحصل السيارة من خلالها على قوة الدفع اللازمة للإقلاع.

&

&

&