تسعى كل النساء بالأخص الشابات اللواتي& يرزقن بأول طفل للعودة الى وزنهن ما قبل الحمل بأسرع وقت ممكن لكن ذلك يضر بصحتها بشكل أساسي.


سان خوسيه: الطبيبة مارغريت لورنس بلومز المتخصصة بمشاكل السمنة بعد الولادة من جامعة بوسطن تقول في تقريرها من الخطأ اللجوء الى رجيم قاس أو تناول عقاقير او استعمال أجهزة من أجل التخلص من الوزن الزائد مباشرة بعد& الولادة لان ذلك يشكل خطرا على صحة الوليد، فهو بحاجة الى الكمية الضرورية المتوفرة فيها كامل عناصر التغذية المهمة لنموه مثل الألياف والمغنسيوم وحمض البوليك والزنك والفيتامينات كفيتامين بي بالاخص خلال الأشهر الأربعة الأولى من عمره، وهذا بحد ذاته يجعل الجسم يستهلك الدهون المخزنة في الجسم، من جانب آخر فان& الحمية القاسية تلحق الضرر بالأم أيضا.

فالحمل طوال تسعة أشهر يرهق جسمها فالوزن الزائد يشكل خلال الحمل ضغطا على النسيج الضام والعضلات، لكن بعد الولادة تفقد الأم الكثير من الوزن منها 3 كلغ وهو وزن الجنين والمشيمة قرابة 500 غرام وحوالي 1،5 كلغ من السائل الامنيوتي و300 غرام دم. يضاف الى ذلك الماء الذي يخزنه الجسم خلال الحمل والدهون والشحم ليصل مجموع الوزن الزائد الى 10 كلغ او أكثر حسب تفاعل كل جسم.

ويجب هنا التنويه الى ان& بعض النساء يزداد وزنهن بشكل كبير رغم اتباعهن برنامج تغذية صحي خلال& الرضاعة، فالاضطراب الهرموني يلعب دورا هاما في هذا السياق إضافة الى عملية الايض التي تصبح لدى بعضهن بطيئة.

إلا ان الدهون التي يخزنها الجسم أثناء الحمل تؤدي دورا ايجابيا بالاخص من اجل الرضاعة التي تتطلب قوة& وطاقة وسعرات حرارية وكل هذا متوفر في مخزون الدهن الذي تتخلص منه الأم& بشكل غير مباشر، وهذا يمكن لمسه بعد أربعة الى خمسة أشهر بعد الوضع، من جانب آخر فان نظاما غذائيا صارما ورضاعة طبيعية لا يتفقان معا.

ولم ينصح التقرير الطبي بممارسة الأم مباشرة بعد الولادة أي نوع من الرياضة حتى انه يلحق الضرر بها ، ففي حال الولادة القيصرية يجب الانتظار حتى التحام الجرح تماما ثم التركيز على رياضة لشد عضلات البطن والساقين واذا كانت الولادة طبيعية فالبدء برياضة خفيفة مثل المشي ساعة يوميا. ويمكن للام ان تحول النزهة مع طفلها الى نوع من الرياضة مثل جر عربته بسرعة لكن يجب ان يكون الطفل قوي البنية وعمره أربعة أشهر على الأقل.
من النصائح الي تقدمها الطبيبة الامريكية لكيفية تقليل الوزن من دون مخاطر

-&تناول الافطار على مهل واخذ الوقت الكاف لذلك
-&تناول الفاكهة كالموز والمشمش الجاف والشكولاته الداكنة والخضروات خمس مرات على الاقل يوميا بالاخص السبانخ لتعويض فقدان الدم اثناء الوضع، ايضا المحتوية على الالياف وتتواجد في الشوفان والفول والعدس والحبوب
-&التأكد من احتواء وجبات الطعام على اطعمة متوسطة النشويات مثل الخبز والارز والمعكرونة ( يفضل اصناف الحبوب الكاملة لانها تحتوي على الالياف)
-&تجنب الأطعمة المقلية والوجبات السريعة والحلويات والمشروبات& الغازية المحتوية على الدهون والسكر يمكن تناول قطعة حلوى صغيرة مرة في الاسبوع ولتكن صباحا كي تحرق حتى نهاية النهار.
-&إعطاء اهتمام عند تناول الوجبات الصغيرة ما بين الوجبات الكبيرة للكمية ونوع الاكل الذي يوضع في الصحن
-&وجوب شرب كمية كافية من الماء يوميا، وينصح بتناول ليترين على الأقل
-&وجوب المحافظة على تناول العشاء الخفيف اي بيضة مسلوقة او لبن منزوع الدسم مع شريحة توست وكوب حليب قليل الدسم ومن دون سكر& قبل النوم
-&ممارسة الرياضة يوميا بشكل تدريجي، فبعد ثلاثة أسابيع من الوضع يمكن القيام بحركات سويدية لمدة عشر دقائق وبعد اسبوعين لمدة 20 دقيقة يوميا
-&في الشهر الثاني لمدة نصف ساعة وفي الشهر الثالث لمدة 40 دقيقة
-&التقليل من شرب القهوة والشاي لانها تظهر في حليب الرضاعة ويكون لها تأثير سلبي على الرضيع.
&