في محاولة لتنفيذ وعدها بتوفير مليون سيارة كهربائية بحلول 2020، قررت ألمانيا منح 4500 دولار لمن يشتري سيارة هجينة.

وخصصت ألمانيا ميزانية تقدر بـ مليار يورو لدعم سوق السيارات الكهربائية بدء من الشهر المقبل. وقررت الحكومة مقاسمة ثمن السيارة مع المواطنين لمضاعفة عدد السيارات الصديقة للبيئة من 50 ألف حالياً تسير في شوارعها إلى مليون سيارة بعد 4 سنوات فقط.

وحتى الساعة انضمت شركات فولكس واغن وبي ام دبليو ودايملر للبرنامج الذي يضم جميع أنواع السيارات الكهربائية من شتى الشركات العالمية وليس فقط المحلية. ويستمر البرنامج حتى عام 2019 كحد أقصى، وسيتم دعم الراغبين بالشراء وفقا لتراتبية دورهم شرط ألا يتعدى ثمن السيارة 60 ألف يورو.

وقال وزير المالية ولفغانغ شوبل في مؤتمر صحافي:" إذا تريد شراء سيارة فأسرع". كما خصصت الحكومة 300 مليون يورو لتسريع تجهيزات البنى التحتية لمحطات تزويد السيارات بالكهرباء في شتى المدن وعلى الطرق السريعة.

وسيذهب 100 مليون يورو للسيارات الحكومية كخطوة قيادية. ومن المتوقع أن يساعد البرنامج 40 ألف سيارة. في المقابل علت أصوات انتقادية بأن هذا التمويل يساعد الشركات التي تعاني من تخبطات نتيجة فضائح الغش التي لحقت بفولكس واغن وغيرها. ويروج السوق الألماني حاليا لـ30 سيارة هجينة تجمع بين المحرك العادي والبطارية الكهربائية.