ايلاف من لندن: حذرت دراسة جديدة من ان النظام الغذائي الغربي بوجباته السريعة من السكريات والدهون يزيد خطر الاصابة بمرض الزهايمر. 

ويشير العلماء الى ارتفاع خطر اصابة الاميركيين بمرض الزهايمر فوق المتوسط العام لسائر الجنسيات الأخرى قائلين ان السبب هو نمط نظامهم الغذائي الذي يرفع مستوى الكولسترول ومستوى بروتينات مسؤولة عن نشوء صفائح في الدماغ تؤدي الى موت الخلايا العصبية.

وقال الدكتور وليام غرانت رئيس فريق الباحثين من مركز أبحاث التغذية والصحة في سان فرانسيسكو "ان أدلة متزايدة من دراسات بيئية ورصدية تشير الى ان نمط النظام الغذائي الغربي، وخاصة الكمية الكبيرة من اللحوم في هذا النظام، يرتبط ارتباطاً قوياً بخطر الاصابة بمرض الزهايمر".

واضاف الدكتور غرانت ان النظام الغذائي المتوسطي يقلل خطر الاصابة بمرض الزهايمر بنحو 50 في المئة بالمقارنة مع النظام الغذائي الغربي وكذلك النظام الغذائي التقليدي لبلدان مثل الهند واليابان ونيجيريا حيث يتسم بانخفاض استهلاك اللحوم الى درجة كبيرة. 

تغيير الانظمة الغذائية في العالم

كما تناولت الدراسة تغيير الانظمة الغذائية في العالم وكيف أثر هذا التغيير في معدلات الاصابة بمرض الزهايمر.

ودرس العلماء معدلات الاصابة بمرض الزهايمر في 10 بلدان هي البرازيل وتشيلي وكوبا ومصر والهند ومنغوليا ونيجيريا وكوريا الجنوبية وسريلانكا والولايات المتحدة. 

واكتشف العلماء ان التوجه نحو انماط الحياة الغربية في التغذية ارتبط في كل بلد من هذه البلدان بزيادة معدلات الاصابة بمرض الزهايمر.

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن الدكتور غرانت، ان أهم علاقة غذائية بمرض الزهايمر هي استهلاك اللحوم فيما يساهم البيض والألبان عالية الدسم بدورها ايضا. وان النظام الغذائي الغني بالحبوب والفواكه والخضار والسمك يرتبط بانخفاض خطر الاصابة بالمرض.
كما ترتبط المستويات العالية من فيتنامين دي بانخفاض خطر الاصابة بمرض الزهايمر.

وحذر الدكتور غرانت من ان هذه العوامل لا تكفي لمواجهة تأثير اللحوم والبيض والألبان عالية الدسم. 

اعدت "إيلاف" المادة عن صحيفة الديلي ميل البريطانية، الرابط الأصل من هنا: