: آخر تحديث

هكذا يشيخ الحمض النووي لمرضى الاكتئاب أكثر من غيرهم !

إيلاف:  وجد باحثون هولنديون أن الحمض النووي لمرضى الاكتئاب يزيد في العمر بمقدار 8 أشهر عن الحمض النووي للأشخاص الأصحاء، موضحين أن المادة الوراثية للبعض في أشد حالات الإصابة بمرض الاكتئاب قد تكون أكبر بمدة تصل إلى 15 عاماً من نظيرتها لدى الأشخاص الذين لم يصابوا بتلك الحالة التي تضر بالصحة النفسية.

وأوضح الباحثون، وفق نتائج دراستهم التي أجروها على أكثر من ألف شخص، أن الأفراد الذين تعرضوا لصدمة في طفولتهم، كالإهمال أو الاعتداء الجنسي، يكونوا هم الأفراد "الأكبر سناً من الناحية البيولوجية". وقال الباحثون الذين أجروا الدراسة في المركز الطبي التابع لجامعة VU في أمستردام إنهم يعتقدون أن دراستهم قد تساعد في تحديد المرضى المصابين باكتئاب والمعرضين بشكل أكبر لخطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسن مثل السرطان، الزهايمر والتهاب المفاصل.

وتوصل الباحثون لتلك النتائج بعد تحليلهم البيانات الخاصة ب 811 من مرضى الاكتئاب و319 آخرين لا يعانون من المرض من دراسة أجريت بعموم هولندا عن الاكتئاب والقلق، وشخَّصوا حالات الإصابة بالاكتئاب بواسطة استبيانات ومقابلات نفسية، كما سُحِبَت عينات دم من كل المشاركين في الدراسة لفحص أحماضهم النووية. 

ونقلت صحيفة الدايلي ميل عن لورا هان، الباحثة الرئيسة بالدراسة، قولها "ما نراه في واقع الأمر هو ساعة جينية، يُنظَر فيها إلى أنماط تعديل الحمض النووي للجسم باعتبارها مؤشر دال على العمر البيولوجي. ويبدو من النتائج أن تلك الساعة تسير بشكل أسرع لدى أولئك الأشخاص المصابين حالياً باكتئاب أو ضغوط".

أعدت "إيلاف" المادة نقلا عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6257441/DNA-depressed-patients-8-MONTHS-older-healthy-peoples.html


 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

يسرا تشعل لقائها مع طلاب الجامعة العربية بثلاث دقات
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة