bbc arabic
: آخر تحديث

مصر تعلن اكتشاف مقبرة "كاهن التطهير" من الأسرة الخامسة الفرعونية

مقبرة فرعونية
BBC

أعلنت وزارة الآثار في مصر اكتشاف مقبرة كاهن التطهير من عصر الأسرة الخامسة الفرعونية، في منطقة سقارة الأثرية جنوب العاصمة المصرية القاهرة.

وأكد مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة الأثرية التي اكتشفت المقبرة، الوصول إلى مقبرة "واح تى" كاهن التطهير في عهد الملك "نفر اير كا رع" من الأسرة الخامسة، في يوليو/تموز الماضي.

وقال وزير الآثار خالد العناني، في مؤتمر صحفي من منطقة الاكتشاف، "إن المقبرة في حالة جيدة وجدرانها زينت بنقوش ملونة غاية في الجمال تصور صاحب المقبرة وأمه وعائلته، بالإضافة إلى وجود العديد من النيشات (خزائن عرض) التي تحوى تماثيل كبيرة لصاحب المقبرة وعائلته".

وأكد الوزير أن الحكومة خصصت مليار وثلاثمئة مليون جنية، لترميم 8 مواقع أثرية من بينها المتحف اليوناني الروماني والمعبد اليهودي بالإسكندرية والآثار الإسلامية برشيد وقصر البارون بالقاهرة.

اكتشاف مقبرة فرعونية لصانع الذهب في معبد الإله آمون

اكتشاف 12 مقبرة فرعونية أثرية في مصر

اكتشاف جبن في قبر فرعوني عمره 3200 سنة

مقبرة فرعونية
BBC

ونفى العناني ما وصفها بالإشاعات "التي تناقلتها وكالات الأنباء والصحف حول تخصيص مليار وثلاثمئة مليون جنيه مصري لترميم الآثار اليهوديه بمصر ولكن الحقيقه أن تم تخصيص هذا المبلغ لترميم ثماني مواقع أثرية".

و حضر مراسم الإعلان عن الكشف، عدد من السفراء والدبلوماسيين الأجانب ورؤوساء معاهد أجنبية وأعضاء بمجلس النواب.

وقال رئيس البعثة الأثرية المصرية إنهم توصلوا إلى واجهة هذه المقبرة أثناء أعمال الحفر الأثري في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وكان مدخل المقبرة مغلقا بجدار من الطوب اللبن مما تطلب الكثير من العمل و الوقت.

وبعد إزالة الرديم (مخلفات الحفر) ظهرت نقوش غائرة فيها ثلاثة أسطر من الكتابة الهيروغليفية تحمل أسماء وألقاب صاحب المقبرة "واح تى"، ومن ألقابه (كاهن التطهير الملكي و مفتش القصر الإلهي و مفتش معبد الملك نفر اير كا رع و مفتش في المركب المقدس).

مقبرة فرعونية
BBC

وضمت المقبرة أيضا توثيقا لمشاهد من حفلة موسيقية، وصناعة النبيذ، وصناعة الفخار، وتقديم القرابين، ومناظر إبحار المراكب، وصناعة الأثاث الجنائزي، وصيد الطيور، وصناعة التماثيل، بالإضافة إلى نصوص من السيرة الذاتية لصاحب المقبرة.

وتجدر الإشاره إلى أن البعثه الأثرية بدأت أعمالها بموقع حفائر جبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بسقارة في شهر أبريل/نيسان الماضي، ونجحت في الكشف عن 7 مقابر صخرية منها ثلاث مقابر من الدولة الحديثة بالإضافة إلى أربعة مقابر من الدولة القديمة، وأهمهم مقبرة "خوفو أم حات" والذي يحمل ألقاب أهمها المشرف على المنشآت الملكية بالقصر الملكى.

---------------------------------------

يمكنكم تسلم إشعارات بأهم الموضوعات بعد تحميل أحدث نسخة من تطبيق بي بي سي عربي على هاتفكم المحمول.

bbc article

عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عودة النازحين السوريين في لبنان بطيئة مع عدم تعاون المراجع المعنية
  2. محكمة طوكيو ترفض طلب كارلوس غصن إطلاق سراحه بكفالة
  3. ألمانيا تُعاقب إيران وأميركا تُبارك
  4. وزير مغربي: الملكية البرلمانية آتية!
  5. طالبان تتباحث مع مسؤولين أميركيين في قطر
  6. الرئيس السوداني يزور قطر الثلاثاء
  7. النواب الأردني يقر
  8. شركات التحالف ضد البلاستيك تستثمر مليارات في إنتاجه
  9. كمالا هاريس تترشح للرئاسة لإنهاء
  10. ماي تعلن
  11. علماء: الكوكب التاسع في منظومتنا قد لا يكون موجودًا
  12. ملفات شائكة يحملها أردوغان لقمته مع بوتين
  13. تفجير شمال شرق سوريا اليوم رسالة قوية لترمب
  14. ايما فيرويذر تنتقد عدم اعتذار الملكة اليزابيث والأمير فيليب بعد الحادث
  15. مصر تنفذ تدريبات عسكرية مشتركة مع البحرين
في أخبار