إيلاف : أوصى باحثون أميركيون بضرورة توقف الأشخاص عن النوم بعدساتهم اللاصقة، مطالبين إياهم بعدم نسيان إزالتها قبل الخلود للنوم حتى لا تصاب القرنية بالتهابات.
وأشار الباحثون إلى أن النوم مع ترك العدسات في العين من الممكن أن يؤدي للإصابة بعدوى خطيرة تعرف باسم التهاب القرنية الميكروبي ما لم تتم معالجته، وهو ما يمكن أن يتسبب في حدوث ضرر دائم بالقرنية ويمكن أن يمتد الأمر لحد فقدان البصر.

وتشير تقديرات خاصة بمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة إلى أن هناك ما يقرب من مليون مريض وفحوصات طارئة يجريها الأطباء كل عام نتيجة الإصابة بالتهاب القرنية الميكروبي. ويتم الترويج للعدسات اللاصقة على نطاق واسع لكونها تُسَهِّل ممارسة الرياضة أو القيام بنشاطات مختلفة في الهواء الطلق نظراً لصعوبة سقوطها من العين، ومع هذا، فقد تبين أن ارتدائها لفترات طويلة للغاية أمر من الممكن أن يحول دون تلقي مقلة العين ما يلزمها من أكسجين.

ونوه الباحثون هنا إلى أن خلايا القرنية (الغطاء الخارجي للعين) يمكن أن تتعرض للتلف، وهو ما يزيد من خطر تعرض العين للعدوى. وأوردت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور جون فيملينغ، الباحث الرئيسي بالدراسة والأستاذ المساعد في قسم طب الطوارئ بكلية الطب التابعة لجامعة نيومكسيكو، قوله "النوم بالعدسات اللاصقة أمر محفوف بالمخاطر ويمكن أن يؤدي للإصابة بالأمراض المعدية، أو قد يتفاقم الأمر في بعض الحالات وينتج عن ذلك أضرار دائمة. وما تبين لنا من خلال النتائج هو أن النوم، أو حتى الحصول على غفوة، دون إزالة العدسات اللاصقة يمكن أن يزيد بشكل كبير من احتمال حدوث مشاكل صحية خطيرة".

أعدت "إيلاف" المادة نقلاً عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6512155/Wearing-contacts-bed-lead-bacterial-infections-vision-loss-official-warn.html