: آخر تحديث

أدوات الجراحة تنقل مرض الزهايمر


أعلن أطباء حقيقة جديدة ألا وهي ان الزهايمر مرض معدي وينتقل الى الآخرين داخل غرفة العمليات.

وكشف فريق طبي ان أدوات الجراحة تنقل البريونات (جزيء بروتيني معدٍ لا يتأثر بطرق التعقيم التقليدية ضد الجراثيم والفيروسات)، التي تسبب مرض ألزهايمر، أثناء عمليات جراحة المخ والأعصاب، فضلا عن انتقالها المعروف عبر نقل الدم.

وبحث أطباء كلية لندن الجامعية في أرشيف عمليات مرضى الأعصاب من صغار السن، الذين أصيبوا بمرض ألزهايمر بعد فترة وجيزة من مكوثهم في المستشفى، فعثروا على 4 حالات إصابة مؤكدة بالمرض (ثلاثة شبان وفتاة).

ولاحظوا عنصرا مشتركا بين الإصابات الأربعة بالألزهايمر، ألا وهو تعرضهم لعمليات في الجهاز العصبي في مستشفى مليئة بمرضى ألزهايمر من كبار السن، الذين خضعوا لعمليات جراحية في الفترة نفسها، فتأكد الخبراء من فرضيتهم الجديدة التي تفيد بانتقال المرض عبر أدوات الجراحة العصبية التي تحمل بريونات ألزهايمر من المرضى إلى الأصحاء.
وأوصى العلماء بضرورة إجراء اختبارات أكثر على الأدوات الجراحية العصبية وطرق تعقيمها، التي يجب أن تتغير بحسب رأيهم، لتقليل احتمالات انتقال عدوى هذا المرض الخطير.

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

"خبصة" فيلم لبناني يحاكي المساكنة والزواج والطبقيّة بأسلوب كوميدي
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل