"إيلاف": إن فيروس الحصبة هو أحد الأمراض الشديدة العدوى و غالباً ما تُسبب المرض الشديد . حيث مرض الحصبة يتصف بالطفح الجلدي ، الحرارة وأعراض مرض الجهاز التنفسي ، وهذا الفيروس فردي وحيد مغلف و هو فيروسRNA 

Epidemiology حسب علم الأوبئة:
- الحصبة هي أحد الأمراض المعدية التي تصيب وتتواجد عند البشر فقط.
- وتتواجد الإصابات بصورة كبيرة قبل عمر المدرسة وصغار السن ومن الأطفال. وأكثر الانتشار والإصابات بالحصبة يكون هو نهاية فصل الشتاء والربيع.
- وعندما تكون الإلتهابات عامة ، فإن الإصابات الوبائية تحصل كل عامين.
وبشكل عام فإن انتشاره حول العالم قدر لأكثر من 12 مليون إصابة شديدة التي أثرت على حياة المصابين عام 2005 ، عام 2007 توفي ما يقارب 197,000 مصاب ، الإصابات بإنكلترا (100 ،2005) و( الإصابات بالحصبة 1000 حالة عام 2008) ، وفاة حالة واحدة عام 2006 ووفاة حالة واحدة عام 2008 المناعه بعد الاصابه بالحصبه تكون على مدى الحياة. 

• طرق انتشار المرض ودور حضانته:
مرض الحصبة يعتبر من الأمراض الشديدة العدوى ، المصابون هم 90% من الذين على صلة بالمصابين والتلامس و انتقال المرض من إلى آخر عن طريق الهواء حيث يتواجد رذاذ الجهاز التنفسي للشخص. ودور حضانة مرض الحصبة هو من 6 إلى 19 يوماً ومعدله الوسطي هو 13 يوماً.
الفترة الزمنية للعدوى الشديدة بالحصبة لا تعرف بالضبط و من الممكن أن تكون هذه الفترة من 1-2 يوم قبل ظهور الطفح الجلدي إلى 4-5 أيام قبل الطفح.
• أعراض وعلامات مرض الحصبة Signs and Symptoms :
1. Prodrome 
إن علامة أو العرض الأول من أعراض الإصابة بمرض الحصبة هو ارتفاع الحرارة و السعال والزكام مع التهاب ملتحمة العين (conjunctiva)
2. Maculopapular rash 
البقعات البثرية الحمراء الصغيرة المرتفعة و التي تبيض عند الضغط عليها ، وهذا الطفح الجلدي الذي يظهر عملياً ما بين 2-4 الأيام الأخيرة حيث يبدأ خلف الأذنين ثم ينتشر إلى بقية الجسم وبشكل عام كلما كثر وازداد الطفح الجلدي فإنه مؤشر على الحالة الصحية للطفل المصاب.
3. Kopliks spots
وهذه البقعات أو اللطخات بالغشاء الفموي المخاطي صغيرة الحجم 1mm بيضاء ومزرقة اللون بالغشاء الفموي المخاطي متواجدة من 1-3 أيام قبل أعراض الطفح الجلدي.
- ثلاثة أيام قبل ظهور الطفح الجلدي ، الأطفال يبدؤون بالتعافي والشفاء وبشكل عام هؤلاء يشفون بالكامل من 7-10 أيام بعد بداية المرض

• الأعراض الأخرى للحصبة
1- تضخم الغدد اللمفاوية 2- فقدان الشهية 3- الإسهال 4- الحرارة المستمرة من 7-10 أيام.

• التشخيص التفريقي لمرض الحصبة D.D
الادنوفيروس Adenovirus
الحصبة الألمانية Rubella
الانتروفيروس Enterovirus
فيروس حمى الغدد E.B Virus
الإلتهاب العقدي Streptococcal
مرض كاواساكي Kawasaki disease

• تشخيص مرض الحصبة Diagnosis of Measles
1- من الناحية السريرية Clinical
عند الإصابة بالحصبة ، ظهور بقع Koplik كوبلك بالغشاء الفموي المخاطي ، حيث تعتبر ميزة رئيسية للحصبة.
2- صورة الدم لمريض الحصبة Blood Film
نقص بعدد الكريات البيضاء واللمفاويات 
3- وظائف الكبد liver Functions
ارتفاع بأنزيم transaminase
4- فحص الأمصال (المصول) Serology
لتثبيت التشخيص بالحصبة Measles IGM خاصة باليوم الأول لظهورالطفح الجلدي على المريض.
5- تشخيص الحصبة عن طريق اللعاب Salivary Measles
6- باستخدام ............ RT.PCR
من الممكن إيجاد مرض RNA Viral بلعاي المريض

• مضاعفات الإصابة بمرض الحصبة Complications Measles
المضاعفات المرضية لمرض الحصبة تحدث بشكل عام عند صغار الأطفال
1- التهاب الأذن الوسطى 10%
2- التهاب الجهاز التنفسي السفلي 5% وهي الإلتهاب الرئوي أوالقصبات ، إلتهاب الحنجرة والترقوة والقصبات Crup 
3- التهاب الدماغ Encephalitis 5000/1
من الممكن أن يصاب به المريض تقريباً أو حول اليوم الثامن بعد بداية الإصابة بالمرض ، ويتصف هذا المرض بآلام الرأس ، التعب العام ، حدة الطبع ، يتبعها الإصابة بالتشنجات وفقدان الوعي.
4- 10,000/1 (SSPE)Pan encephalitis Subacute Sclerosing
الإصابة تكون قليلة ولكنها شديدة بالجهاز العصبي من التردي بالذكاء و التركيز الذهني وفقدان التوازن ثم التشنجات العصبية التي تحدث غالباً بالسنة السابعة بعد الإصابة بالتهاب الحصبة.
نسبة حدوث الوفاة بسبب الحصبة
تكون عالية عند صغار الأطفال وكبار العمر 1000/1
تكون نسبة الوفاة والاعتلال المرضي عالية عند الأطفال المصابين بالحصبة وبنفس الوقت هم مصابون بنقص المناعة أو الضعف العام لنقص أو فقدان فيتامين (A) بالتغذية.

1- العلاج المستعجل : Acute treatment
يعتبر علاج مقوي وداعم لصحة المصاب بالحصبة و المضاد الحيوي، أحد عناصر هذا العلاج خاصة للالتهابات البكتيرية خاصة للصدر والأذن والترقوة.
2- إعطاء فيتامين (A) Vitamin (A)
إعطاء فيتامين (A) لكل حالات الإصابة بالحصبة (توصية الصحة العالمية) ، جرعة فيتامين (A) عند تشخيض الحصبة وبعد يوم تعطى الجرعة الأخرى.
الجرعة لفتامين (A) هي 50,000 IU للأطفال الأقل من ستة شهور عمراً
يعطى 100,000 IU للأطفال الذين عمرهم 6-11 شهراً
يعطى 200,000 IU للأطفال الذين أعمارهم أكثر من 12 شهراً 
وهذه الجرعات تقلل من نسبة الإصابة بالوفاة لأكثر من 60% بسبب الإلتهاب الرئوي
3- من الواجب عزل المريض حتى خمسة أيام منذ بداية الطفح الجلدي
4- الأشخاص من الأطفال والكبار الذين لم يطعموا والذين هم على صلة بالمصابين بالحصبة من الواجب أن نضعهم تحت الرقابة الطبيعية مع وضع اعتبار إعطاؤهم تطعيم MMR أو إعطاؤهم Human Normal Immunoglobulin (HNIG) ، الأشخاص الذين لديهم نقص مناعة (Immunosuppressed) وكانوا على صلة بالمصابين بالحصة خلال فترة ستة أيام ، يجب أن نقيّم مستوى المناعة لديهم ثم نباشر بإعطائهم Human Normal Immunoglobulin (HNIG) ، لا يفضل إعطاء تطعيم الحصبة لحوامل أو الذين لديهم نقص مناعة (Immunosuppressed) ما عدا الإيدز
5- تطعيم MMR (الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية) (LAV) يجب إعطاؤه ما بين عمر 12-18 شهراً ثم نعطي الجرعة الدائمة قبل دخول المدرسة الإبتدائية لكل الأطفال.