توصلت دراسة جديدة الى ان اتباع النظام الغذائي للفايكنغ يمكن ان يقلل خطر الاصابة بالخرف بنسبة تصل الى 30 في المئة. 

واكتشفت الدراسة التي أجراها باحثون صينيون ان طعام البحر والحبوب الكاملة والمكسرات تقلل خطر تردي القدرات الذهنية ، وخاصة إذا اقترنت بنمط حياة نشيط. وعلى غرار النظام الغذائي المتوسطي فان الطريقة الاسكندنافية في الغذاء تتسم بطهي الوجبات في البيت والابتعاد عن السكر قدر الامكان واستخدام زيت الكانولا بدلا من زيت الزيتون.

وأشارت صحيفة الديلي ميل الى دراسات سابقة وجدت ان الخصائص المضادة للالتهاب في الأغذية المتوسطية الأساسية مثل الأسماك الدهنية والخضروات توفر وقاية من الخرف بمنع حدوث تلف في الأوعية الدموية في الدماغ. 

ورُبط زيت الكانولا بانتاج الدهن البني "الحميد" الذي يتفكك لتنظيم مستوى السكر في الدم لا سيما وان ارتفاع مستوى السكر في الدم يزيد خطر الاصابة بمرض الزهايمر.

شملت الدراسة التي اجراها باحثون في جامعة تيانجين الطبية 2223 شخصاً تزيد اعمارهم على 65 سنة دون أن يكون أي منهم مصاباً بالخرف. وأُخضع المشاركون في الدراسة الذين تابعهم الباحثون لمدة ست سنوات الى اختبارات ذهنية. وملأوا استبياناً غذائياً تضمن قائمة فيها 98 خياراً لتحديد نظامهم الغذائي.

وصُنف التزام المشاركين بالنظام الغذائي الاسكندنافي ومستويات نشاطهم البدني والذهني والاجتماعي الى واطئ أو معتدل أو مرتفع. ونقلت صحيفة الديلي ميل عن الدكتور دوغ براون مدير قسم السياسات والأبحاث في جمعية الزهايمر البريطانية قوله معلقاً على نتائج الدراسة "ان النظام الغذائي الصحي والنشاط ، الذهني والبدني على السواء ، عاملان أساسيان حين يتعلق الأمر بالحد من خطر الاصابة بالخرف ولكن هذه الدراسة مضت خطوة أبعد لتجد ان الجمع بين النشاطين يمكن ان يقلل تردي القدرات الذهنية".

ولفت براون الى ان الشيخوخة هي مصدر الخطر الأكبر للاصابة بالخرف ولكن هناك أشياء تساعد على التقليل من هذا الخطر بينها التغذية الصحية والنشاط البدني والذهني. 

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5983345/Eating-trendy-Viking-diet-reduce-risk-dementia-30-study-finds.html