قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك


حذرت دراسة جديدة من ان عدم النوم ساعات كافية يمكن ان يزيد خطر النوبة القلبية أو الجلطة.  وقال باحثون ان النوم أقل من ست ساعات يزيد خطر الاصابة بمرض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل الى 35 في المئة مقارنة مع الذين ينامون ما بين 7 و8 ساعات كل ليلة.  

وبحسب الدراسة فان قلة النوم تزيد خطر تصلب الشرايين الذي يحدث نتيجة ترسبات في الشرايين تؤدي الى ضيقها وتصلبها ، كما أفادت صحيفة الديلي ميل.  

وقال فريق الباحثين الذي أجرى الدراسة في المركز الوطني الأسباني لأبحاث القلب والأوعية الدموية في مدريد ان نتائج الدراسة تبين ان تغيير انماط النوم قد يكون طريقة أسرع وأرخص من علاج مرض القلب بأدوية معينة.  

وشملت الدراسة نحو 4000 موظف في بنوك اسبانية متوسط اعمارهم 46 سنة بلا تاريخ من الاصابة بمرض القلب في السابق.

وأظهرت النتائج ان أفراد العينة الذين ينامون أقل من ست ساعات كل ليلة تزيد احتمالات اصابتهم بتصلب الشرايين بنسبة 27 في المئة مقارنة مع الذين ينامون 7 الى 8 ساعات كل ليلة.  

كما ان المشاركين في الدراسة الذين يعانون من تردي نوعية نومهم تزيد احتمالات اصابتهم بهذا المرض بنسبة 34 في المئة مقارنة مع الذين نومهم ذو نوعية جيدة.     

كما وجد الباحثون علاقة بين الذين ينامون أكثر من ثمانية ساعات في الليلة الواحدة وخطر الاصابة بتصلب الشرايين.  ولاحظ الباحثون ان احتمالات الاصابة بالمرض تكون عالية بين النساء اللواتي ينامن أكثر من 8 ساعات.  

وقال خبراء ان نوعية النوم الجيدة ولكن فترة قصيرة يمكن ان تعوض عن الآثار الضارة لقصر الفترة.  

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن الدكتور خوسيه اوردوفاس رئيس فريق الباحثين ان كثيرين يعتقدون ان الكحول مساعد جيد على النوم ولكن هناك نتيجة معاكسة لأن من يتناول الكحول قد يستيقظ بعد فترة قصيرة من النوم ويلاقي صعوبة في العودة الى النوم.  وإذا عاد الى النوم تكون نوعية نومه رديئة.  
وأعلن الدكتور اوردوفاس ان دراسة فريقه تؤكد ضرورة إدراج النوم ضمن الأسلحة التي نستخدمها ضد مرض القلب مشيراً الى ان هذه اول دراسة تبين ان قلة النوم ترتبط بتصلب الشرايين في عموم الجسم وليس في القلب وحده.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين".  الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6590895/Sleeping-six-hours-night-increase-risk-heart-attack-35.html